للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٣٨ - وقال لنا قبيصة (١): عن سفيان (٢)، عن محمد بن عقبة (٣)، عن كريب (٤)، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله. (١/ ١٧٦/ ٦١٢).


سفيان به مثله. والنسائي في السنن (٥/ ١٢٠) - كتاب المناسك - باب الحج بالصغير-، من طريق: عمرو بن منصور، عن أبي نعيم به مثله. والطحاوي في مشكل الآثار (٣/ ٢٩٩) من طريق: أبي أمية، عن أبي نعيم له مثله. والطبراني في الكبير (١١/ ٤١٤) من طريق: علي بن عبد العزيز، عن أبي نعيم به مثله. والبيهقي في السنن (٥/ ١٥٥) من طريق: محمد بن غالب، عن أبي نعبم، به مثله. وأخرجه الحميدي في مسنده (١/ ٢٣٤)، والإِمام أحمد في مسنده (١/ ٢٢٩) -كلاهما- من طريق: سفيان به مثله. وأيضا (١/ ٣٤٣) من طريق: عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان به مثله. ومن طريق أحمد أخرجه أبو نعيم في الحلية (٧/ ٩٥). وأخرجه مسلم في صحيحه (٢/ ٩٧٤) من طريق: ابن المثنى، عن ابن مهدي به مثله. وأخرجه الشافعي في مسنده (١/ ٢٨٢)، الطيالسي في مسنده (٣٥٣) - كلاهما - عن سفيان بن عيينة عن إِبراهيم بن عقبة به مثله. وابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ٣٥٤ ط الحوت) - من طريق: وكيع، عن سفيان، به مثله. ومن طريقه مسلم في صحيحه (٢/ ٩٧٤) كتاب الحج باب صحة حج الصبي. وأخرجه الإمام مالك في الموطأ (١/ ٤٢٢) من طريق: إِبراهيم عن عقبة به مثله. ومن طريقه أخرجه الشافعي في مسنده (١/ ٢٨٣). ومن طريقه أخرجه البيهقي في السنن (٥/ ١٥٥). والنسائي في السنن (٥/ ١٢١) من طريق: ابن وهب عن مالك به مثله. وانظر الأحاديث الآتية برقم (٢٣٨) (٢٣٩) (٢٤٠).
(١) قبيصة بن عقبة بن محمد بن سفيان السوائي - بضم المهملة، وتخفيف الواو، والمد - أبو عامر الكوفي. قال ابن معين: قبيصة ثقة في كل شيء، في حديث سفيان ليس بذاك القوي فإنه سمع منه وهو صغير. وقال أبو حاتم: صدوق، لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد سوى قبيصة وأبي نعيم في حديث الثوري. وقال النسائي: ليس به بأس. قال ابن حجر: صدوق، ربما خالف. مات سنة خمس عشرة ومائتين على الصحيح وروى له الجماعة. الكبير (٧/ ١٧٧)، الجرح (٧/ ١٢٦)، ت.
الكمال (٢/ ١١١٩)، التقريب (٤٥٣).
(٢) هو الثوري، تقدم في (٧٢).
(٣) محمد بن عقبة بن أبي عياش الأسدى مولاهم المدني. ثقة. أخرج له مسلم والنسائي وابن ماجة. الكبير (١/ ١٧٥)، التقريب (٤٩٦).
(٤) هو مولي ابن عباس، تقدم في (٢٣٧): ثقة.
درجة الحديث: إسناده حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>