للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٣ - وقال لنا موسى بن إِسماعيل (١)، قال: ثنا أبان (٢)، عن قتادة (٣)، عن الحسن (٤)، عن سمرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "صلوا في رحالكم". (١/ ١٧٧ / ٦١٥).


حبس الماء - من طريق: إِبراهيم بن المنذر الحزامي، عن زكريا به ولفظه: قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سيل مهزور، الأعلى فوق الأسفل يسقى الأعلى إِلى الكعبين، ثم يرسل إِلى من هو أسفل منه. قال البوصيري في الزوائد: انفرد ابن ماجة بهذا الحديث، عن ثعلبة، وليس له شيء في بقية الستة، وفي سنده زكريا بن منظور المدني القاضي، ضعفه أحمد وابن معين وغيرهما. وأخرجه البغوي في معجم الصحابة (٦١) من طريق: يزيد، عن محمد بن إِسحاق عن أبي مالك بن ثعلبة، عن أبيه ثعلبة بن أبي مالك نحوه. وابن قانع في معجم الصحابة (ل/ ٢٠ ب) من طريق: محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن عبيد بن يعيش، عن يزيد بن عبد العزيز، عن ابن إِسحاق به نحوه. والطبراني في الكبير (٢/ ٨٠) من طريق: سهل بن عثمان، عن عبد الرحيم، عن محمد بن إِسحاق به نحوه. ومن طريق يعقوب بن حميد، عن إِسحاق بن إبراهيم مولي مزينة، عن صفوان بن سليم عن ثعلبة نحوه، وإسحاق غير معروف.
قلت: والحديث ذكره الحافظ في الإِصابة (١/ ٢٠٢) من طريق: ابن إِسحاق، ثم قال: تابعه الوليد بن كثير، عن أبي مالك، ورواه ابن أبي عاصم من طريق صفوان بن سليم، عن ثعلبة نحوه. ورجاله ثقات. ورواه ابن ماجة من وجه آخر، عن محمد بن عقبة، ذكر حديثه أ. هـ. وللحديث شاهد عند ابن ماجة من حديث عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده نحوه. سيل مهزور .. قال البكري في المعجم (٢/ ١٢٧٥): واد من أودية المدينة، وقال في النهاية (٥/ ٢٦٢): وادى بنى قريظة.
(١) هو المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٢) أبان بن يزيد العطار، تقدم في (٤٢): ثقة له أفراد.
(٣) هو ابن دعامة السدوسي، تقدم في (٥٥).
(٤) هو البصري، تقدم في (٦٦).
درجة الحديث: إسناده صحيح إلى الحسن.
وذكر ابن معين أنه لم يسمع من سمرة، وقال أبو حاتم: بينهما هياج بن عمران. أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٨) من طريق: بهز، عن أبان به نحوه. وأخرجه أيضًا (٥/ ٢٢) من طريق: عفان، عن أبان به نحوه. وأخرجه الطيالسي في مسنده (١٢٢) من طريق: هشام عن قتادة به نحوه. ومن طريق الطيالسي أخرجه الإِمام أحمد في

<<  <  ج: ص:  >  >>