للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٤ - محمد بن عقبة (١)، عن أبي حازم (٢)، عن سهل بن سعد (٣)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنّ عند الله خزائن الخير والشر، مفاتيحها الرجال". قال لي علي (٤): عن معتمر بن سليمان (٥)، سمع محمد بن عقبة. (١/ ١٧٨ / ٦١٨).


المسند (٥/ ١٩). وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ١٥) من طريق: معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة به نحوه. والطبراني في الكبير (٧/ ٢٤١) من طريق: محمد بن المثنى، عن معاذ بن هشام به نحوه. والإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢٢) من طريق: عفان، عن همام وعن قتادة به نحوه، وزاد: في يوم حنين. والطبراني في الكبير (٧/ ٢٤١) من طريق: محمد بن العباس بن المؤدب، عن عفان به نحوه. ورواه الإِمام أحمد (٥/ ١٣) من طريق: بهز، عن همام به نحوه. وراه الطبراني في الكبير (٧/ ٢٧٧) من طريق آخر عن عمر بن أبنان، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن إِسماعيل بن مسلم، عن الحسن به نحوه. والطبراني (٧/ ٢٩٦) من طريق: الن أبي شيبة، عن مروان بن معاوية، عن أبي مالك الأشجعي، عن نعيم بن أبي هند، عنه ابن لسمرة، عن سمرة، نحوه. وللحديث شواهد .. فأخرجه الإِمام أحمد في المسند من حديث ابن عمر (٢/ ١٠ و ٥٣ و ١٠٣)، ومن طريق حديث النعيم بن النحام (٤/ ٢٢٠)، ومن حديث أسامة الهذلي (٥/ ٢٤، ٧٤) - رضي الله عنهم -. الرّحال: جمع رحْل .. قال في النهاية (٢/ ٢٠٩): الدور والمساكن والمنازل.
(١) ويقال: عقبة بن محمد. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وقال ابن حبان: منكر الحديث، ينفرد عن أبي حازم بما لا يشبه حديثه، ولا يحتج له إِذا وافق الثقات، فكيف إِذا انفرد بأوابد؟ الكبير (١/ ١٨٧)، الجرح (٨/ ٣٥)، المجروحين (٢/ ٢٧٩)، الميزان (٣/ ٦٤٩).
(٢) هو سلمة بن دينار الأعرج التمار المدني القاص مولى الأسود بن سفيان. ثقة عابد. مات في خلافة المنصور، وروى له الجماعة. الطبقات (٣٣٢)، الجرح (٤/ ١٥٩)، التقريب (٤٧).
(٣) سهل بن سعد بن مالك الأنصاري الخزرجي الساعدي أبو العباس. له ولأبيه صحبة. وكان اسمه حزن فسماه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سهلا. مات بالمدينة سنة ئمان وثمانين، وهو آخر من مات بها من الصحابة - رضي الله عنهم -. المشاهير (٢٥)، الإِصابة (٢/ ٨٧).
(٤) هو ابن المديني. تقدم في (٦٤).
(٥) معتمر بن سليمان التيمي، أبو محمد البصري، يلقب الصفيل. ثقة، مات سنة سبع وثمانين ومائة، وقد جاوز الثمانين، ورى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٠)، الجرح

<<  <  ج: ص:  >  >>