للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٦ - محمد بن عروة بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي (١)، عن عبد الله بن الزبير (٢)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِنما سمى الله البيت العتيق لأنّه أعتقه من الجبابرة". قاله لنا عبد الله بن صالح (٣)، عن الليث (٤)، عن عبد الرحمن بن خالد (٥)، عن الزهري (٦). (١/ ١٧٨/ ٦١٩).


طريق: محمد بن الفضل السقطي، عن عبد الأعلى ين حماد به نحوه. وابن ماجة في السنن (١/ ٨٧) - باب من كان مفتاحا للخير - من طريق: هارون بن سعيد الأيلي، عن عبد الله بن وهب، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم به نحوه. قال البوصيري في الزوائد: إِسناده ضعيف، لضعف عبد الرحمن.
قلت: وللحديث شاهد من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - أخرجه الطيالسي في مسنده (٢٧٧)، وابن ماجة في السنن (١/ ٨٦) .. لكن في إِسناده محمد بن أبي حميد، قال البوصيري: إِسناده ضعيف، من أجل محمد بن أبي حميد، وهو متروك.
(١) سكت عنه البخاري. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: صدوق. مات بدمشق في حياة أبيه، وكان من أجمل أهل عصره، أخرج له أبو داود في المراسيل والترمذي. الكبير (١/ ١٧٨)، الثقات (٥/ ٣٥٤)، التقريب (٤٩٦).
(٢) عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي أبو بكر وأبو خبيبب لمعجمة مصغرا - كان أول مولود في الإِسلام بالمدينة من المهاجرين، وولي الخلافة تسع سنين إِلى أن قنل في ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين - رضي الله عنه -. الكبير (٥/ ٦)، المعرفة والتاريخ (١/ ٢٤٣)، حلية الأولياء (١/ ٣٢٩)، سير أعلام النبلاء (٣/ ٣٦٣)، الإِصابة (٢/ ٣٠٠).
(٣) تقدم في (٤٧): صدوق كثير الغلط، ثبت في كتابه.
(٤) هو ابن سعد، تقدم في (٧).
(٥) هو ابن مسافر الفهمي أمير مصر. مال ابن معين: كان عنده عن الزهري كتاب فيه مائتا حديث أو ثلاث مائة حديث، كان الليث يحدث بها عنه. وقال أبو حاتم: صالح. وقال النسائي: ليس به بأس. قال ابن حجر: صدوق. روى له البخاري ومسلم وأبو داود في المراسيل والبرمذى والنسائي. الجرح (٥/ ٢٢٩). ت. الكمال (١/ ٧٨٤)، التقريب (٣٣٩).
(٦) تقدم في (٧).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الترمذي في الجامع (٥/ ٣٢٤) كتاب التفسير، من طريق: البخاري وغير واحد، عن عبد الله بن صالح به نحوه. قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي هذا الحديث عن الزهري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلا. وأخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره

<<  <  ج: ص:  >  >>