للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٤٧ - قال لنا إِسماعيل (١): حدثنا أخي (٢)، عن ابن أبي ذئب (٣)، عن محمد بن عيسى الزرقي (٤) عن أبيه (٥)، عن خولة بنت قيس (٦)، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "هذا المال خَضِرَة". (١/ ١٨١ / ٦٣٤).


(٨/ ٥١١ ط الحلبي) في تفسير سورة الحج، من طريق: محمد بن سهل - يعني ابن عسكر البخاري - عن عبد الله بن صالح به نحوه. والحاكم في المستدرك (٣٨٩/ ٢) من طريق: إِسماعيل بن محمد الشعراني، عن جده، عن عبد الله بن صالح به نحوه. قال الحاكم: هذا حديث صحيح، على شرط البخاري، ولم يخرجاه، وذكر الذهبي في تلخيصه أنه على شرط مسلم وحده. وذكره السيوطي في الدر المنثور (٦/ ٤١) وعزاه للبخاري في تاريخه، وزاد نسبته إِلى ابن مردويه والبيهقي في الدلائل.
(١) إِسماعيل بن أبي أويس، تقدم في (١١): صدوق أخطأ فى أحاديث من حفظه.
(٢) هو عبد الحميد بن أبي أويس، تقدم في (١٥٩): ثقة.
(٣) تقدم في (٥٠) واسمه محمد بن عبد الرحمن: ثقة فقيه.
(٤) هو الأنصارى المدني. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". الكبير (١/ ١٨١)، الجرح (٨/ ٣٧)، الثقات (٧/ ٤٠٦).
(٥) عيسى الزرقي. قال البخاري: أُراه عيسى بن النعمان، وسكت عنه هو وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في الثقات وقال: عيسى بن النعمان بن رفاعة بن رافع الزرقي الأنصاري، يروي عن خولة. الكبير (٦/ ٣٨٩)، الجرح (٦/ ٢٩٠)، الثقات (٥/ ٢١٥).
(٦) خولة بنت قيس بن قهد -بقاف- ابن ثعلبة الأنصارية الخزرجية أم محمد زوج حمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنه -، صحابية، لها حديث - رضي الله عنه -. الطبقات (٨/ ٤٤٤) والإِصابة (٤/ ٢٨٥)، التقريب (٧٤٦)
درجة الحديث: حسن لغيره.
إِعاده البخاري في الكبير (٥/ ٤٥٠) وساق طرقه المختلفة هناك. وأخرج في صحيحه (الفتح ٦/ ٢١٧) هذا الحديث مختصرا. ورواه بتمامه الإِمام أحمد في المسند (٦/ ٤١٠). والذي في البخاري في صحيحه أنها خولة بنت ثامر، وقد جزم علي بن المديني أن ثامر لقب لقيس بن قهد، وفرق غير واحد بينهما، قاله الحافظ في الفتح (٧/ ٢١٩). والحديث أخرجه عبد الرزاق في المصنف (٤/ ٥٩). والإِمام أحمد في المسند (٦/ ٣٦٤، ٣٧٨، ٤١٠)، والحميدي في مسنده (١/ ١٧١)، الترمذي في الجامع (٤/ ٥٨٧) وتمام حديث: "من أصابه بحقه بورك له فيه" .. وقال: حسن صحيح. والطبراني في الكبير (٢٤/ ٢٢٧ - ٢٣١) من طرق عدة. وقد تقدم من حديث عمرة بنت الحارث - رضي الله عنها - نحوه في الحديث رقم (٢٣١). خَضِرة - بفتح ثم كسر - قال في

<<  <  ج: ص:  >  >>