للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا سهل بن حماد (١)، قال: حدثنا محمد بن عيسى أبو يحيى العبدي (٢)، قال حدثنا محمد بن المنكدر (٣) - بهذا. (١/ ١٨١ / ٦٣٥).

٢٥٠ - وقال لنا آدم (٤): حدثنا شعبة (٥)، سمع المنهال (٦)، سمع سعيد بن جبير (٧) سمع ابن عمر، سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لعن الله مَنْ مثَّل بالحيوان". (١/ ١٨٣ / ٦٤٥).


التقريب (٥٠٨).
(١) هو أبو عتاب - بمهملة، ومثناة، ثم موحدة - الدلال البصري. قال أحمد: لا بأس به. وقال ابن معين: لا أعرفه - يعني لا أخبر أمره -. وقال أبو زرعة وأبو حاتم: صالح الحديث .. شيخ. قال ابن حجر: صدوق. مات سنة ثمان ومائتين، روى له الجماعة سوى البخاري. الجرح (٤/ ١٩٦)، ت. الكمال (١/ ٥٥٤)، التقريب (٢٥٧).
(٢) تقدم في (٢٤٨): ضعيف، منكر الحديث.
(٣) تقدم في (١٣١): ثقة فاضل.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه ابن حبان في المجروحين (٢/ ٢٥٧) من طريق: حميد بن زنجويه، عن سهل لن حماد به نحوه. وأخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية (١/ ٣٩٢) بإِسناده عن ابن عدي والعقيلي والدارقطني .. ثم قال: هذا لا يصح، والحمل فيه على محمد بن عيسى، وهو الذي تفرد به.
(٤) هو ابن أبي إِياس، تقدم في (٦٩): ثقة عابد.
(٥) تقدم في (٦٥) وهو ابن الحجاج.
(٦) المنهال بن عمرو الأسدي مولاهم الكوفي. قال أحمد: ترك شعبة المهنال بن عمرو، عَلَى عَمَدِ. قال ابن أبي حاتم: لأنه سمع من داره صوت قراءة بالتطريب. وقال ابن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي. وقال وهب عن شعبة: أتيت منزل منهال فسمعت منه صوت طنبور فرجعت ولم أسأله.
قلت: فهلا سألته عسى كان لا يعلم. وقال العجلي: كوفي ثقة. قال ابن حجر: صدوق ربما وهم. الجرح (٨/ ٣٥٦)، ت. الكمال (٣/ ١٣٧٨)، التقريب (٥٤٧).
(٧) تقدم في (٥٢).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه البخاري في صحيحه (الفتح ٩/ ٦٤٣) - كتاب الذبائح والصيد - تعليقا - عن سليمان بن حرب، عن شعبة به مثله. ووصله البيهقي في السنن الكبرى (٩/ ٣٣٤) من

<<  <  ج: ص:  >  >>