للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٥ - محمد بن قيس بن مخرمة القرشي (١) - حجازي - عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ} (٢) قال: هي المصائب. قاله لي الحميدي (٣)، عن ابن عيينة، عن عمر بن عبد الرحمن بن محيصن (٤). عن محمد بن قيس. (١/ ١٨٨ / ٦٦٥).


وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٨/ ١٥٢)، الجرح (٩/ ١٧)، الثقات (٧/ ٥٥٢).
درجة الحديث: في إسناده مسكوت عنه.
أخرجه الدارمي في السنن (١/ ١٧٠) من طريق: أبي عاصم به ولفظه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: "أنت رسولي إِلى أهل مكة: قُلْ إِنَّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم - يقرأ عليكم السلام ويأمركم إِذا خرجتم … " فذكر الحديث. وأخرجه الفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٧٤) من طريق: أحمد بن الحسن، عن أبي عاصم به مثله. والحاكم في المستدرك (٣/ ٤١٢) من طريق: محمد بن أحمد القرشي، عن أبي عاصم به مثله بأطول منه. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٨/ ٤٦٦) من طريق: ابن جريج به مثله بأطول منه. ومن طريق عبد الرزاق وروح أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٣٨٧). وأخرجه الفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٦٤) من طريق: سعيد بن عبد الرحمن، عن هشام بن سليمان، عن ابن جريج به مثله مطولا. وللحديث شاهد عند الفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٦٥) من حديث علي وأبي أسيد الساعدي نحو حديث ابن جريج.
(١) هو المطلبي. يقال له رؤية، وقد وثقه أبو داود وغيره. أخرج له مسلم وأبو داود في المراسيل والترمذي والنسائي. الطبقات (٥/ ٢٤٠)، الجرح (٨/ ٦٣)، التقريب (٥٠٣).
(٢) سورة النساء، آية: ١٢٣.
(٣) تقدم في (٢٢): ثقة حافظ.
(٤) هو السهمي. قارئ أهل مكة، قال البخاري: ومنهم من قال: محمد بن عبد الرحمن بن محيصن. سكت عنه البخاري. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. مات سنة ثلاث وعشرين ومائة. روى له مسلم والترمذي والنسائى. الكبير (٦/ ١٧٣)، الثقات (٧/ ١٧٨)، ت. الكمال (٢/ ١٠١٦)، التقريب (٤١٥).
أخرجه الحميدي في مسنده (٢/ ٤٨٥) من هذا الوجه مطولا ولفظه: لما نزلت {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}. شق ذلك على المسلمين، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قاربوا وسددوا، وأبشروا، فإِن كل ما يصيب المسلم كفارة له، حتى الشوكة يشاكها، والنكبة ينكبها". وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ٢٩٩)، والإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٤٨) عن سفيان بن عيينة به نحوه. ومن طريق ابن أبي شيبة، وقتيبة بن

<<  <  ج: ص:  >  >>