للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥٦ - وقال لي المقدمي (١): حدثنا معتمر (٢): سمعت حميدا (٣)، عن محمد بن قيس (٤)، عن جابر بن عبد الله: كنت أعرض بعيرا لي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأبصرته يصلي من الضحى ستا. (١/ ١٨٩ / ٦٦٦).

٢٥٧ - حدثني عبيد الله بن سعد (٥) قال:


سعيد، أخرجه مسلم في صحيحه (٣/ ١٩٩٣) كتاب البر والصلة، باب ثواب المؤمن فيما يصيبه. وأخرجه الترمذي في الجامع (٥/ ٢٤٧) كتاب التفسير، من طريق: محمد بن يحيى بن أبي عمر، وعبد الله بن أبي الزناد -كلاهما - عن سفيان به نحوه. وقال: حديث حسن غريب. وأخرجه النسائي في السنن الكبرى، كما في التحفة (١٠/ ٣٦٦) عن أبي بكر بن علي، عن يحيى بن معين، عن سفيان به نحوه.
(١) هو محمد بن أبي بكر، تقدم في (٢٠٩): ثقة.
(٢) معتمر بن سليمان، تفدم في (٢٤٤): ثقة.
(٣) حميد بن أبي حميد الطويل أبو عبيدة البصري، اختلف في اسم أبيه على نحو عشرة أقوال. ثقة مدلس، وعابه زائدة لدخوله في شيء من أمر الأمراء، مات سنة اثنتين - ويقال ثلاث وأربعين ومائة، وهو قائم يصلي، وله خمس وسبعون سنة. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٥٢)، الجرح (٣/ ٢٢١)، التقريب (١٨١).
(٤) محمد بن قيس، وعنه حميد قال ابن معين: مجهول.
قلت: وهو محمد بن قيس اليشكري البصري، يروي عن جابر بن عبد الله وأم هانيء، ويروي عنه حماد بن سلمة وحميد الطويل. قال ابن حجر: مقبول. التاريخ لابن معين (٢/ ٥٣٥)، ت. الكمال (٣/ ١٢٦١)، التقريب (٥٠٣).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (مجمع البحرين: ٩١) من طريق: الجراح بن مليح، عن إِبراهيم بن ذي حماية، عن حُميد الطويل به نحوه. قال الطبراني: لم يروه عن ذي حماية إِلا الجراح، تفرد به محمد - يعني ابن قيس -. وذكره الهيثمي في المجمع (٢/ ٢٣٨) وعزاه للطبراني. قال: ومحمد بن قيس ذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقد روى الطبراني في الأوسط أيضًا من طريق: المعتمر بن سليمان، عن حميد الطويل، عن محمد بن قيس، عن أم هانيء: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها زمن الفتح، فصلى الضحى ست ركعات.
(٥) عبيد الله بن سعد بن إِبراهيم الؤهري أبو الفضل البغدادي، قاضي اصبهان. ثقة. مات سنة ستين ومائتين، وله خمس وسبعون سنة. أخرج له البخاري وأصحاب السنن غير ابن ماجة. الجرح (٥/ ٣١٧)، ت. الكمال (٢/ ٨٧٧)، التقريب (٣٧١).

<<  <  ج: ص:  >  >>