للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٢ - حدثني ابن بشار (١)، قال: حدثنا أبو بكر (٢)، قال: حدثنا الضحاك بن عثمان (٣)، عن أيوب بن موسى (٤)، سمعت محمد بن كعب القرظي (٥)، سمعت عبد الله بن مسعود، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة". (١/ ١٩٢ / ٦٧٩).


- يعني هذا الحديث غير محمد ابن أبي القاسم؟ فقال: لا، وهو غير مشهور. وأخرجه البيهقي في الكبرى (١٠/ ١٦٥) من طريق: إِبراهيم بن عبد الله البصري عن علي بن المديني به مثله. قال البيهقي: وكذلك روي عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس. وأخرجه أبو داود في السنن (٣/ ٣٠٧) - كتاب الأقضية - باب شهادة أهل الذمة - من طريق: الحسن بن علي، عن يحيى بن آدم به نحوه. والترمذي في الجامع (٥/ ٢٥٩) كتاب التفسير، وابن جرير الطبري في تفسيره - كلاهما - من طريق: سفيان بن وكيع، عن بحيى بن آدم به نحوه. مال الترمذي: حديث حسن غريب.
قلت: وقد روى ابن جرير في تفسيره (١١/ ١٨٦) من طريق ابن إِسحاق، عن أبي النضر، عن باذان مولى أم هانئ، عن ابن عباس، عن تميم الداري … فذكر الحديث نحوه بأطول منه، لكن في إِسناده: أبو النضر وهو محمد بن السائب الكلبي، ضعيف جدا، وقد رمي بالكذب. والله أعلم.
الجام: قال في اللسان (١٢/ ١١٢): إِناء من فضة، عربي صحيح.
(١) تقدم في (٦): ثقة.
(٢) هو الحنفي، تقدم في (١٩٢): ثقة.
(٣) تقدم في (١٩٢): صدوق يهم.
(٤) أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص أبو موسى المكي الأموي. ثقة. مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٢١٧)، الجرح (٢/ ٢٥٧)، التقريب (١١٩).
(٥) تقدم في (٩٥): ثقة عالم.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
وقال البخاري: لا أدري حفظه أم لا؟ قلت: يعني محمد بن كعب القرظي، حيث صرح بالسماع من ابن مسعود -رضي الله عنه-، قال الحافظ في الإِصابة (٣/ ٤٩١): وجاءت عنه رواية عن ابن مسعود، وقد استبعدها ابن عساكر - يعني صرحت بسماعه -. أخرجه الترمذي في الجامع (٥/ ١٧٥) - كتاب فضائل القرآن - من طريق: محمد بن بشار، به مثله وزاد: "والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (ألم) حرف،

<<  <  ج: ص:  >  >>