للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٦٥ - قال لي يسرة بن صفوان الدمشقي (١): حدثنا محمد (٢)، عن عمرو بن دينار (٣)،


والحاكم في المستدرك (١/ ٢٠٧) من طريق: محمد بن علي بن زيد المكي، عن إِبراهيم بن حمزة الزبيري، عن الدراوردي به مثله. وقال: صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص. وسئل الدارقطني عن هذا الحديث في العلل (٤/ ٣٤٢)، فقال: يرويه سهيل بن أبي صالح، عن محمد بن مسلم بن عائذ، عن عامر بن سعد، واختلف على الدراوردي فيه، فرواه إِبراهيم بن حمزة، وخالد بن خداش، ومصعب الزبيري وغيرهم عن الدراوردي، عن سهيل، عن محمد بن مسلم بن عائذ، وخالفهم ضرار بن صرد، والحماني، فروياه عن الدراوردي، عن سهيل فقالا: عن مسلم بن عائذ. والقول الأول أصح.
يعقر جوادك .. أي يقتل فرسه، يقال: عقرت به، إِذا قتلت مركوبه وجعلته راجلا. انظر النهاية (٣/ ٢٧١).
(١) يسرة - بفتح أوله والمهملة - ابن صفوان بن جميل اللخمي الدمشقي. ثقة مات سنة خمس عشرة ومائتين، وقد جاز التسعين. أخرج له البخاري في الأدب. الكبير (٨/ ٤٢٨)، الجرح (٩/ ٣١٤)، التقريب (٦٠٧).
(٢) محمد بن مسلم الطائفي واسم جده سوس، وقيل سوسن. قال أحمد: ما أضعف حديثه. قال ابن معين: ثقة، وكان إِذا حدث من حفظه يخطيء وإذا حدث من كتابه فليس به بأس، وابن عيينة أثبت منه في عمرو بن دينار. وقال البخاري: قال ابن مهدي: كتبه صحاح. وقال ابن عدي: صالح الحديث، لا بأس به، لم أر له حديثا منكرا. قال ابن حجر: صدوق يخطيء من حفظه. سكن مكة ومات بها قبل التسعين ومائة وأخرج له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الكامل (٦/ ٢١٣٨)، ت. الكمال (٣/ ١٢٦٨)، التقريب (٥٠٦).
(٣) تقدم في (١٠): ئقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الامام أحمد في المسند (٣/ ٢٩٦) عن جابر من طريق: عبد الرزاق، عن محمد بن مسلم به مثله. ومن طريق: إِسحاق الدبري، عن عبد الرزاق أخرجه العقيلي في الضعفاء (٤/ ١٣٤) وقال: لا يتابع عليه - يعني محمد بن مسلم الطائفي -. وأخرجه ابن ماجة في السنن (١/ ٥٧٢) -كتاب الزكاة- باب فيما تجب فيه الزكاة من طريق: علي بن محمد، عن وكيع، عن محمد بن مسلم به مثله بأطول منه قال البوصبري في الزوائد: إِسناده حسن. وأخرجه الطيالسي في مسنده (٢٣٦) من طريق آخر عن عيسي

<<  <  ج: ص:  >  >>