للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ١٩٩ / ٧٠٠).

٢٦٧ - قال لنا الحميدي (١): حدثنا عبد الملك الجدي (٢)، قال: ثنا محمد بن محمد (٣)،


عنه شعبة أيضًا أحاديث أفراد كل حديث ينفرد به رجل عن شعبة، ولزهير عن أبي الزبير عن جابر نسخة، ولحماد عن سلمة عن أبي الزبير عن جابر أحاديث، وروى هشيم عن أبي الزبير عن جابر أحاديث، وروى ابن عيينة عنه أحاديث، وروى ابن جريج عن أبي الزبير نسخة وروى مالك عن ابن الزبير أحاديث، وكفى بأبي الزبير صدقا أن حدث عنه مالك، فإِن مالكا لا يروي إِلا عن ثقة، ولا أعلم أحدا من الثقات تخلف عن أبي الزبير، وهو في نفسه ثقة إِلا أن يروي عنه بعض الضعفاء فيكون ذلك من جهة الضعيف، ولا يكون من قبله، وأبو الزبير يروي أحاديث صالحة، ولم يتخلف عنه أحد، وهو صدوق، ثقة، لا بأس به. قال ابن حجر: صدوق إِلا أنه يدلس. مات سنة ست وعشرين ومائة، وروى له الجماعة. الجرح (٨/ ٧٤)، الكامل (٦/ ٢١٣٣)، التقريب (٥٠٦).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال البخاري: لم يصح - يعني مرفوعا - ثم قال: لأن موسى حدثنا عن حماد، عن أبي الزبير، عن جابر قوله.
أخرجه الدارقطني في السنن (٢/ ٩٣) من طريق: يونس بن عبد الأعلى، عن عبد الله بن وهب، عن عياض بن عبد الله القريشي، عن أبي الزبير به مثله، بأطول منه.
قلت: وقد أعل البخاري - رحمه الله - هذا الحديث بالوقف، فقال عقبه: لم يصح لأن موسى حدثنا عن حماد، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة. ثم قال: وقال لنا إِسماعيل: حدثني ابن أبي الزناد، عن موسي بن عقبة، عن أبي الزبير، عن جابر، قوله. والله أعلم
(١) تقدم في (١٢٢): ثقة حافظ.
(٢) عبد الملك بن إِبراهيم الجدي - بضم الجيم، وتشديد الدال - المكي، مولى بني عبد الدار. قال أبو زرعة: لا بأس به. وقال أبو حاتم: شيخ. وقال أحمد بن محمد بن أبي برة: ثقة مأمون. قال ابن حجر: صدوق، مات سنة أربع - أو خمس - ومائتين. روى له البخاري وأصحاب السنن غير ابن ماجة. الجرح (٦/ ٣٤٢)، ت. الكمال (٢/ ٨٥٠)، الجرح (٣٦٢).
(٣) محمد بن محمد بن نافع الطائفي أبو نافع نزيل المدينة. سكت عنه البخاري. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له النسائي. الكبير (١/ ١٩٩)، الثقات (٩/ ٣٨)، التقريب (٥٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>