للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثني محمد (١)، قال: أخبرني سعيد بن جبير (٢) أو عكرمة (٣)، عن ابن عباس، أن حيى بن أخطب، وكعب بن أسد وأسبع، وسموءل قالوا لعبد الله ابن سلام حين أسلم: ما تكون النبوة في العرب ولكن صاحبك ملك، ثم أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فسألوه عن ذى القرنين، فقص عليهم ما جاءه من الله فيه". (١/ ٢٠٠ / ٧٠٤).

٢٧٠ - قال لنا محمد بن عبد الله الأنصاري (٤): حدثنا ابن عون (٥)، عن محمد (٦) بن الأسود، عن عامر بن سعد (٧)،


(١) محمد بن أبي محمد مولي زيد بن ثابت الأنصاري المدني. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مجهول، تفرد عنه ابن إِسحاق، روى له أبو داود. الكبير (١/ ٢٠٠)، الجرح (٨/ ٨٨)، الثقات (٧/ ٣٩٢)، التقريب (٥٠٥).
(٢) تقدم في (٥٤): ثقة ثبت.
(٣) هو مولي ابن عباس، تقدم في (٦).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده. وله شاهد من حديث عقبة بن عامر - رضي الله عنه - أخرجه ابن جرير الطبري في نفسيره (١٧/ ٨ - ط الحلبي)، والبيهقي في دلائل النبوة (٦/ ٢٩٦) وسنده ضعيف. وقد أخرج أبو داود في السنن (٣/ ١٥٤) حديثا في نزول قوله تعالي: {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ} بهذا الإِسناد. والله أعلم.
(٤) محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري القاضي.
ثقة. مات سنة خمس عشرة ومائتين، وروى له الجماعة. الكبير (١/ ١١٧)، الجرح (٧/ ٣٠٥)، التقريب (٤٩٠).
(٥) هو عبد الله بن عون بن أرطبان أبو عون البصرى. ثقة ثبت فاضل، من أقران أيوب في العلم والعمل والسن. مات سنة خمسين ومائة على الصحيح. وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٦١)، الجرح (٥/ ١٣٠)، التقريب (٣١٧).
(٦) هو الزهري ابن بنت سعد بن أبى وقاص. سكت عنه البخاري. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". فال ابن حجر: مستور. أخرج له الترمذي في الشمائل. الكبير (١/ ٢٠١)، الثقات (٧/ ٤٠٤)، التقريب (٥٠٥).
(٧) تقدم في - (٢٦٤): ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>