للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيه قال: ضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق، أو يوم أحد حتى بدت نواجذه. (١/ ٢٠١ / ٧٠٦).

٢٧١ - قال لي محمد بن يوسف (١): حدثنا محمد بن عيسى (٢)، قال: سمع معاذا (٣)، قال: حدثني أبي (٤)، عن جدي (٥)،


درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الترمذي في الشمائل المحمدية (١٩٥) من طريق: محمد بن بشار، عن محمد بن عبد الله الأنصاري به. وقال يوم الخندق، وذكر قصة. وأخرجه الإمام أحمد في المسند (١/ ١٨٦) عن روح، عن ابن عون به مثله، وقال: يوم الخندق. ومن طريقه أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٣/ ١٢٦٥). وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١/ ١٠٤) من طريق: أبي زيد القراطيسي، عن أسد بن موسى، عن حاتم بن إِسماعيل، عن بكر بن مسمار، عن عامر به نحوه. قال الهيثمي في المجمع (٩/ ١٥٥): رجاله رجال الصحيح، غير أسد بن موسي، وهو ثقة.
النواجذ من الأسنان الضواحك، وهي التي تبدو عند الضحك .. انظر النهاية (٥/ ٢٠).
(١) محمد بن يوسف البخاري أبو أحمد البيكندي - بكسر الموحدة، وسكون التحتانية، وفتح الكاف، وسكون النون - قال الخليلي: ثقة متفق عليه. قال ابن حجر: ثقة.
روى له البخارى. ت. الكمال (٣/ ١٢٩٣)، التهذيب (٩/ ٥٣٨)، التقريب (٥١٥).
(٢) هو ابن نجيح البغدادي، أبو جعفر بن الطباع نزيل أذنه، ثقة فقيه، كان من أعلم الناس بحديث هشيم. مات سنة أربع وعشرين ومائتين، وله أربع وسبعون سنة.
أخرج له البخاري تعليقا، وأبو داود، والترمذي في الشمائل، والنسائي، وابن ماجة. الجرح (٨/ ٣٨)، ت. الكمال (٣/ ١٢٥٦)، التقريب (٥٠١).
(٣) معاذ بن محمد بن معاذ بن محمد بن أبي بن كعب، وقيل بإسقاط محمد الثاني وقيل بإِسقاط معاذ. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات".
قال ابن حجر: مقبول. روى له ابن ماجة. الكبير (٧/ ٣٦٤)، الجرح (٨/ ٢٤٧)، الثقات (٩/ ١٧٧)، التقريب (٥٣٦).
(٤) محمد بن معاذ بن محمد بن أبي بن كعب الأنصاري. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم قال ابن المديني: لا نعرف محمدا هذا ولا أباه ولا جده في الرواية، وهذا إسناد مجهول وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مجهول. الكبير (١/ ٢٠٢)، الجرح (٨/ ٩٥)، الثقات (٧/ ٣٧٨)، الميزان (٤/ ٤٤)، اللسان (٥/ ٣٨٤).
(٥) تقدم في (٤١): ثقة له رؤية وأدخله بعضهم في الصحابة.

<<  <  ج: ص:  >  >>