للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبي: أن رجلا قال: يا رسول الله أقلقتني الحمى، فقال: "استغفر" فلم يمس أبي قط إلا وبه الحمى. (١/ ٢٠٢ / ٧١٢).

٢٧٢ - قال لنا قتيبة (١) قال: ثنا الوسيم (٢)، ثنا محمد بن مزاحم (٣)، عن صدقة (٤)، عن أبي عبد الرحمن (٥)، عن سلمان الفارسى، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ٢٠٢ / ٧١٣).


درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال ابن المديني: هذا إسناد مجهول.
أخرجه الحافظ السلفي عن أبي الخطاب بن النضر، عن ابن السبع، عن المحاملي، عن محمد بن إِدريس الرازي، عن محمد بن عيسى به نحوه. ومن طريق السلفي أخرجه الحافظ في لسان الميزان (٥/ ٣٨٤).
(١) تقدم في (٤٩): ثقة ثبت.
(٢) الوسيم بن جميل بن طريف بن عبد الله أبو محمد مولي ثقيف مولى الحجاج بن يوسف خراساني بلخي عم قتيبة بن سعيد، البصري. قال أبو حاتم: بصري وقع إِلى هناك، صالح الحديث. وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: كان من العباد المتجردين للخلوة، وكان ابن المبارك يتمنى لقيه لما يذكر من فضله. قال البخاري عن قتيبة: مات وسيم سنة ست وثمانين ومائة. الكبير (٨/ ١٨١)، الجرح (٩/ ٤٦)، الثقات (٩/ ٢٢٩).
(٣) هو أخو الضحاك بن مزاحم الخراساني. قال أبو حاتم: منكر الحديث، متروك الحديث. وقال ابن عدي بعد ذكر هذا الحديث عن البخاري: ومحمد بن مزاحم ليس بالمعروف في هذا الإِسناد الذي ذكره البخاري، لا أدري ما هو؟ ومثل هذا يحتمل كل ما جاء فيه. دال الن حجر: متروك. الجرح (٨/ ٩٠)، الضعفاء الكبير (٤/ ١٣٥)، الكامل (٦/ ٢٢٦٧)، التقريب (٥٠٦).
(٤) صدقة بن يزيد الخراساني نزيل الشام. قال أحمد: حديثه ضعيف. وقال أبو حاتم: صالح. وقال ابن حبان: كان ممن يحدث عن الثقات بالأشياء العضلات على قلة روايته ولا يجوز الاشتغال بحديثه عند الاحنجاج به. وقال البخاري: منكر الحديث. وقال ابن عدي: هو إِلى الضعف أقرب. الكبير (٤/ ٢٩٥)، الجرح (٤/ ٤٣١)، المجروحين (١/ ٣٧٤)، الميزان (٢/ ٣١٣).
(٥) الظاهر أنه أبو عبد الرحمن السلمي الكوفي، مشهور بكنيته ولأبيه صحبة، روى عن جماعة من الصحابه وهو ثقة ثبت، ستأتي ترجمته .. والله أعلم.
درجة الحديث: إسناده ضعيف جدا .. وقال البخاري: حديث لم يتابع عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>