للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لي: عمرو بن على (١)، عن أبي عاصم (٢)، عن ابن جريج (٣)، حدثنا محمد. (١/ ٢٠٩ / ٧٤٢).

٢٧٨ - قال لي عبد الرحمن بن شيبة (٤): حدثتني أمة الرحمن بنت محمد بن مطير العذرية (٥)، قالت: حدثني أبى (٦)، وعمي سليم بن مطير (٧)، عن أبيهما (٨)، قال:


(١) هو الفلاس الصيرفى، تقدم فى (٤١): ثقة حافظ.
(٢) هو الضحاك بن مخلد، تقدم فى (٩٤): ثقة ثبت من شيوخ البخارى.
(٣) تقدم فى (٧٣): ثقة فقيه. أخرجه مسلم فى صحيحه (١/ ٤٠٢) -كتاب المساجد- باب السهو - من طخيق: عون بن سلام، عن أبى بكر النهشلى، عن عبد الرحمن بن الأسود به نحوه، وزاد: فقلنا يا رسول الله. أزيد فى الصلاة؟ قال: وما ذاك؟. قالوا: صليت خمسا، قال: إِنما أنا بشر مثلكم، أذكر كما تذكرون، وأنسي كما تنسون ثم سجد سجدتى السهو. وأخرجه الإمام أحمد فى المسند (١/ ٤٢٠) من طريق: يحيي بن آدم، عن أبى بكر النهشلى به نحوه. والنسائى فى السنن (٣/ ٣٣) من طريق: سويد بن نصر، عن عبد الله، عن أبى بكر به نحوه. وأبو عوانة فى مسنده (٢/ ٢٠٥) من طريق: الصغانى، عن عاصم بن على، عن النهشلى به نحوه.
قلت: وقد روي هذا الحديث من طرق عن عبد الله بن مسعود - رضى الله عنه - انظر صحيح مسلم (١/ ٤٠٠ - ٤٠٣) وسنن النسائى (٣/ ٢٨ - ٣٣)، والمسند (١/ ٣٧٩، ٤٢٠، ٤٢٤، ٤٣٨، ٤٤٨، ٤٥٥).
(٤) تقدم فى (٩١): صدوق يخطيء.
(٥) لم أقف علي ترجمتها، وجاء فى هامش نسخة كوبريلى: أنه جاء فى نسخة: العدويه بدلا من العذرية.
(٦) هو محمد بن مطير. سكت عنه البخارى وابن أبى حاتم. وذكره ابن حبان فى الثقات. الكبير (١/ ٢٠٩)، الجرح (٨/ ٩٩)، الثقات (٩/ ٥٦).
(٧) سليم بن مطير. من أهل وادى القرى. قال أبو حاتم: محله الصدق. وقال ابن حبان: منكر الحديث، علي قلة روايته. قال ابن حجر: لين الحديث. روي له أبو داود. الجرح (٤/ ٢١٤)، المجروحين (١/ ٣٥٤)، الميزان (٢/ ٢٣١)، التقريب (٢٤٩).
(٨) هو مطير بن سليم الوادى روى عن ذى الزوائد، وقيل عن رجل عن ذى الزوائد ورجح ذلك ابن حجر وقال: هو الصواب، وفرق البخارى بين مطير والد شعيب الوادى عن ذى اليدين، وبين مطير الوادى، الراوى عن ذى الزوائد وعنه ابنه سليم وقال أبو

<<  <  ج: ص:  >  >>