للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعت أبا الزوائد (١)، قال: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول في حجة الوداع: خذوا العطاء ما دام عطاء فإِذا تجاحفت قريش الملك بينها فذروه. (١/ ٢٩٩ / ٧٤٣).


حاتم: هما واحد. وقد صرح فى رواية أبى داود بسماعه من ذى الزوائد وفى الأخرى أدخل بينهما واسطة. قال الحافظ: فيحتمل أنه سمعه بواسطة، ثم سمعه من ذى الزوائد. وقد قال البخارى: سمع ذا الزوائد. قال البخارى: لم يثبت حديثه. وذكره ابن حبان فى كتاب الثقات. قال ابن حجر: مجهول الحال، روي له أبو داود. الكبير (٨/ ٢٠)، الجرح (٨/ ٣٩٣)، الثقات (٥/ ٤٥٣)، الكامل (٦/ ٢٣٩٤)، التهذيب (١٠/ ١٨١)، التقريب (٥٣٥).
(١) كذا وقع هنا، وفى الإِصابة أيضًا. وذكره المصنف - رحمه الله - فى باب الذال فقال: ذو الزوائد، وكذا هو فى أكثر المصادر، وذكره ابن حجر فى الألقاب فى تقريبه، وفى حرف الذال فى الإِصابة، وقال هناك: ويقال فيه أبو الزوائد. وذكره فى الإصابة فى الكني وقال: منهم من قال أن أبا الزوائد هو ذو الزوائد وممن ذكره فى الكني .. البخارى. وهو صحابى من أهل اليمن لا يعرف اسمه. والله أعلم. الكبير (٣/ ٢٦٥) و (٨/ ٢٠) الإِصابة (١/ ٤٧٤) و (٤/ ٧٨)، التقريب (٧١٩).
درجة الحديث: فى إسناده من لم أقف علي ترجمته.
أخرجه البخارى فى تاريخه (٣/ ٢٦٥) فى ترجمة أبى الزوائد، تعليقا عن هشام بن عمار، عن سليم بن مطير به نحوه. وأبو داود فى السنن (٣/ ١٣٧) - باب فى كراهية الإِقتراض - من طريق هشام بن عمار به نحوه. وابن عدى فى الكامل (٦/ ٢٣٩٤) من طريق: محمد بن الحسن بن قتيبة عن هشام به نحوه. وأخرجه أبو داود فى السنن (٣/ ١٣٧) من طريق: أحمد بن أبى الحوارى عن سليم بن مطير به نحوه ولم يسمه. ومن طريق ابن داسه عن أبى داود أخرجه الخطابى فى الغريب (١/ ٥٧٠). والطبرانى فى الكبير (٢٢/ ٣٥٦) فيمن يكني أبا الزوائد، من طريق: بكر بن عبد الوهاب المدنى، عن زياد بن نصر، عن سليم به نحوه. وأخرجه البخارى فى تاريخه (٣/ ٢٦٥٠) تعليقا عن محمد بن أحمد، عن عبد الله عن سعيد بن أبى أيوب، عن محمد بن يسار، عن سلمِمان بن مطير به نحوه. كذا وقع فى هذه الرواية: سليمان بن مطير قال البخارى: سليم، أصح.
تجاحفت .. قال الخطابى فى الغريب (١/ ٥٧٠): معناه تنازعت الملك، وتقاتلت عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>