للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمع أبا ضمرة (١)، سمع محمدا. (١/ ٢١١ / ٧٥٢).

٢٨١ - وقال لي أبو مصعب (٢)، قال: ثنا عبد الله بن سفيان (٣)، سمع محمدا (٤). (١/ ٢١١/ ٧٥٢).


(١) هو أنس بن عياض بن ضمرة أبو عبد الرحمن الليثي المدني، ثقة. مات سنة مائتين، وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٤٣٦)، ت. الكمال (١/ ١٢٢)، التقريب (١١٥).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (٢/ ٣٥٧) من طريق: سليمان، عن محمد بن موسى به نحوه. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٩/ ٣٠٩) من طريق: ابن جريج، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يحنس، عن أبي عبد الله القراظ به نحوه. ومن طريقه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٠٩)، ومسلم في صحيحه (٢/ ١٠٠٧) كتاب الحج باب: من أراد المدينة بسوء أذابه الله. وأخرجه عبد الرازاق في المصنف (٩/ ٢٦٤) من طريق: ابن جريج، عن عمرو بن يحيى بن عمارة، عن أبي عبد الله القراظ به نحوه. ومن طريقه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٧٩)، ومسلم في صحيحه (٦/ ٢٠) من طريق: جعفر القطان، عن أحمد بن المقدام، عن بشر بن المفضل، عن أبي عبد الله القراظ به نحوه. وأبو نعيم في الحلية (٩/ ٤٢) من طريق: إِبراهيم بن عبد الله، عن محمد بن إِسحاق عن عبيد الله بن سعيد، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن أبي مودود، عن ابي عبد الله القراظ به نحوه. وانظر الأحاديث الآتية برقم (٢٨١) (٢٨٢) (٢٨٣).
(٢) هو أحمد بن أبي بكر بن الحارث بن زرارة بن مصعب الزهري المدني الفقيه قاضي مدينة الرسول - صلى الله عليه وسلم -. قال أبو زرعة وأبو حاتم: صدوق. وقال الزبير بن بكار: مات وهو فقيه أهل المدينة غير مدافع. قال ابن حجر: صدوق، عابه أبو خيثمة للفتوى بالرأي. مات سنة اثنتين وأربعين ومائتين في شهر رمضان وقد نيف على التسعين. الكبير (٢/ ٥)، الجرح (٢/ ٤٣)، ت. الكمال (١/ ١٧)، التقريب (٧٨).
(٣) هو ابن عقبة بن أبي عائشة الليثي مولاهم المديني. قال أبو حاتم: ليس به بأس. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: وقد قيل إِنه سمع جده عقبة. الكبير (٥/ ١٠١)، الجرح (٥/ ١٣٢)، الثقات (٨/ ٣٣٨).
(٤) هو محمد بن موسى، تقدم آنفا.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه البخاري في الكبير (٣/ ٢٤٤) تعليقا عن أحمد بن أبي بكر، عن عبد الله بن سفيان به نحوه.

<<  <  ج: ص:  >  >>