للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨٢ - وقال لي إِسماعيل (١): حدثني أخي (٢)، عن سليمان (٣)، عن عمرو (٤) بن عبيد الله، عن عبد الله القراظ (٥)، عن ابي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ١١٢ / ٧٥٢).

٢٨٣ - وقال لي عبد الله بن محمد (٦) قال: حدثنا عثمان بن عمر (٧)، حدثنا أسامة (٨)، عن أبي عبد الله القراظ (٩)، عن سعد بن مالك (١٠) وأبي هريره عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ٢١١ / ٧٥٢).


(١) إِسماعيل بن أبي أويس، تقدم في (١١): صدوق. أخطأ في أحاديث من حفظه.
(٢) هو عبد الحميد بن أبي أويس، تقدم في (١٥١): ثقة.
(٣) سليمان بن بلال، تقدم في (١٥٩): ثقة.
(٤) هو الأنصارى المدني من بني الحارث بن الخزرج. سكت عنه البخارى. وقال أبو حاتم: صالح محله الصدق. وذكره ابن حبان في الثقات. الكبير (٦/ ٣٥٢)، الجرح (٦/ ٢٤٥)، الثقات (٥/ ١٧٦).
(٥) تقدم في (٢٨٠): ثقة.
درجة الحديث: إسناده حسن.
لم أجده من هذا الطريق، وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(٦) هو المسندي، تقدم في (١٠٠): ثقة حافظ.
(٧) عثمان بن عمر بن فارس العبدي، بصري، أصله من بخارى. ثقة، قيل كان يحيى بن سعيد لا يرضاه. مات سنة تسع ومائتين وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٦)، الجرح (٦/ ١٥٩)، التقريب (٣٨٥).
(٨) أسامة بن زيد الليثي مولاهم أبو زيد المدني. قال أحمد: ليس بشيء. وقال: روى عن نافع أحاديث مناكير. وقال ابن معين: كان يحيى بن سعيد يضعفه. وقال في موضع آخر: ثقة صالح وقال مرة: ليس به بأس. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به. قال البخاري: هو ممن يحتمل. وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال ابن عدي: يروي عنه الثوري وجماعة من الثقات، ويروى عنه ابن وهب نمسخة صالحة .. ثم قال: وهو حسن الحديث، وأرجو أنه لا بأس به. قال ابن حجر: صدوق يهم. مات سنة ثلاث وخمسين ومائة، أخرج له البخاري تعليقا وبقية الجماعة. الطبقات (٣٩٨)، الجرح (٢/ ٢٨٤)، الكامل (١/ ٣٨٥)، التقريب (٩٨).
(٩) تقدم في (٢٨٠): ثقة.
(١٠) هو ابن أبي وقاص -رضي الله عنه-.

<<  <  ج: ص:  >  >>