للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٨٩ - وقال لي علي (١): حدثنا يعقوب بن إِبراهيم (٢) قال: حدثنا أبي (٣)، عن ابن إِسحاق (٤)، قال: حدثني محمد بن نافع (٥) بن عجير - وكان ثقة - سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني (٦)، قال: كان من النبي - صلى الله عليه وسلم - في عمتي سهيمة بنت عمير قضاء ما قضى به في امرأة قبلها. (١/ ٢٢١ / ٧٩٤).


الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. وسكت الذهبي في تلخيصه. ومن طريق الحاكم أخرجه البيهقي في السنن (٨/ ٦) وقال: وكذلك - يعني على الصواب - رواه محمد بن يحيى الذهلي، عن إِبراهيم بن حمزة، وكذلك رواه عبد العزيز بن عبد الله، عن عبد العزيز بن محمد - يعني الدراوردي - ثم أشار إِلى الخطإِ الواقع في سند أبي داود، وقال: والذي عندنا أن الأول أصح. وكذلك رواه الأويسي، عن عبد العزيز بن محمد.
قلت: وهي رواية البخاري هذه. والحديث رواه الإِمام أحمد في المسند (١/ ٩٨ و ١١٥) من طريق آخر عن يحيى بن آدم وحجاج، كلاهما عن إِسرائيل، عن أبي إِسحاق، عن هانيء بن هانيء، وهبيرة بن يريم، عن علي - رضي الله عنه - نحوه.
(١) هو ابن المديني، تقدم في (٦٤).
(٢) تقدم في (٧٨) وهو الزهري: ثقة فاضل.
(٣) هو إِبراهيم بن سعد بن إِبراهيم الزهري، تقدم في (٧٨): ثقة حجة.
(٤) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس.
(٥) تقدم في (٢٨٨).
(٦) عبد الله بن الحارث بن عمير، ويقال عويمر، الأنصاري المزني. ذكره جماعة في الصحابة. وقال الخطيب البغدادي: ذكره بعض أهل العلم في الصحابة. وساق الحديث من طريق ابن إِسحاق. الاستيعاب (٢/ ٢٧٠)، التجريد (١/ ٣٠٤)، الإصابة (٢/ ٢٨٣).
درجة الحديث: إسناده حسن.
ذكر الحافظ ابن حجر في الإِصابة (٢/ ٢٨٣) أن ابن مندة قد أخرجه من طريق: ابن إسحاق به وذكر الحديث. وقال أيضًا: أن الخطيب البغدادي قد ساق هذا الحديث أيضًا من طريق: ابن إِسحاق به، ولم يقل في روايته (عن عمته).
قلت: وقال البخاري عقب الحديث: وعن ابن إِسحاق، سمع محمد بن علي بن يزيد بن ركانة، بن عبد يزيد، سمع أباه قال: طلق جدي ركانة، سهيمة بنت عمير المزنية، فردها عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -. قال البخاري: مرسل.

<<  <  ج: ص:  >  >>