للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٠ - محمد بن النعمان (١)، سمع طلحة الأيامي (٢)، عن امرأة من عبد القيس (٣)، عن أخت عبد الله بن رواحة (٤)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "وجب الخروج على كل ذات نطاق" يعني في العيد. قاله لي محمد بن أبان (٥)، عن محمد بن جعفر (٦)، سمع شعبة. (١/ ٢٢٢ / ٧٩٨).


(١) سكت عنه البخاري وقد روى عنه شعبة، قفيل له من هو؟ فقال: خير الناس. وقال أبو حاتم: شيخ، وذكره ابن حبان في الثقات. الكببر (١/ ٢٢٢)، الجرح (٨/ ١٠٨)، الثقات (٧/ ٤٣٨).
(٢) طلحة بن مصرف بن عمر الأيامي ويقال اليامي - بالتحتانية - الكوفي. ثقة قارئ فاضل. مات سنة اثنتي عشرة ومائة أو بعدها. وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٠٨)، الجرح (٤/ ٤٧٣)، التقريب (٢٨٣).
(٣) لم أقف على ترجمتها.
(٤) هي عمرة بنت رواحة الأنصارية، امرأة بشير بن سعد، والد النعمان بن بشير، وهي التي سألت بشيرا أن يخص ابنها منه بعطية -رضي الله عنها-. الطبقات (٨/ ٣٦١)، التجريد (٢/ ٣٣٨)، الإِصابة (٤/ ٣٥٥).
(٥) محمد بن أبان. يحتمل أن يكون محمد بن أبان بن عمران الواسطي الطحان، وهو صدوق مات ينة ثمان وثلاثين ومائتين. ويحتمل أن يكونه محمد بن أبان بن وزير البلخي، يلقب حمدويه، وهو ثقة حافظ، مات سنة أربع وأربعين ومائتين، روى له البخاري وأصحاب السنن. قال ابن حجر: روى البخاري في صحيحه عن محمد بن أبان، عن محمد بن جعفر في موضعين، وقد ذكر ابن عدي أنه الواسطي، وقوله محتمل، فإِن البخارى ذكر هذا الواسطي في تاريخه ولم يذكر البلخي، وذكر الكلاباذي، وغير واحد أنه البلخي وقال أبو الوليد الباجي: الأظهر عندي أن المذكور في الجامع هو الواسطي وهو روى عن البصريين ولم أر له في الجامع غير حديث واحد عن غندر. وأما البلخي فيروي عن الكوفيين. قال ابن حجر: وقد روى البلخي عن البصريين أيضًا، وذلك دليل على أنه هو الراوي عن غندر بخلاف الواسطي فإن شيوخه من البصريين قدماء. والله أعلم. الكبير (١/ ٢٩)، التهذيب (٩/ ٢)، التقريب (٤٦٥).
(٦) هو غندر، تقدم في (٦٥): ثقة صحيح الكتاب إِلا أن فيه غفلة.
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف على ترجمته. وقال البخاري: كأنه مرسل. أخرجه الطيالسي في مسنده (٢٢٦) عن شعبة به مثله. والخطيب في تاريخ بغداد (٤/ ٦٣) من طريق: علي بن مسلم، عن الطيالسي مثله. وأخرجه الإمام أحمد في المسند (٦/ ٣٥٨) من طريق: محمد بن جعفر - يعني غندر - عن شعبة به مثله. النِّطاق .. قال في اللسان

<<  <  ج: ص:  >  >>