للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٤ - قال لي محمد بن مقاتل (١): حدثنا ابن المبارك (٢)، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن شريح المعافري (٣)، قال: حدثني شراحيل بن يزيد (٤)، عن محمد بن هدية (٥)، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أكثر منافقي أمتي قراؤها". (١/ ٢٢٨ / ٨٢٢).


محمد بن جعفر، عن شعبة، عن منصور، عن أبي حازم، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - نحوه. قال شعبة: رفعه مرة ثم لم يرفعه بعد. وأخرجه أبو داود في السنن (٤/ ٢٧٩) من طريق: محمد بن الصباح، عن يزيد بن هارون، عن الثوري، عن منصور به نحوه. ومسلم في صحيحه (٤/ ١٩٨٤) من طريق: قتيبة بن سعيد، عن عبد العزيز بن محمد، عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - نحوه مختصرا. وللحديث شواهد .. فقد روي من حديث أبي أيوب الأنصارى، عند مسلم في صحيحه (١/ ١٩٨٤)، والإِمام أحمد في المسند (٥/ ٤١٦ و ٤٢١). ومن حديث عبد الله بن عمر، عن مسلم في صحيحه (١/ ١٩٨٤). ومن حديث سعد بن أبي وقاص، عند الإِمام أحمد في المسند (١/ ١٨٣). وكذا من حديث أنس بن مالك (٣/ ١١٠ و ١٦٥).
(١) محمد بن مقاتل أبو الحسن الكسائي، المروزي، نزيل بغداد، ثم مكة - شرفها الله -. قال أبو حاتم: صدوق. وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: كان متقنا. وقال الخطيب: كان ثقة. وقال صاحب تاريخ مرو: كان كثير الحديث. وقال الخليلي: ثقة متفق عليه مشهور بالأمانة والعلم. قال البخاري: مات سنة ست وعشرين ومائتين. أخرج له البخاري. الكبير (١/ ٢١٥)، الجرح (٨/ ١٠٥)، الثقات (٩/ ٨١)، تاريخ بغداد (٣/ ٢٧٥) التهذيب (٩٠/ ٤٦٨).
(٢) هو المروزي، الإِمام، تقدم في (١٧).
(٣) هو أبو شريح الإِسكندراني. ثقة. فاضل. مات سنة سبع وثمانين ومائة، وروى له الجماعة. الجرح (٥/ ٢٤٣)، التقريب (٣٤٢).
(٤) شراحيل بن يزيد المعافرى المصري. قال البخاري: وقال بعضهم: شرحبيل بن يزيد المعافري، ولا يصح. وذكره ابن حبان في "الثقات". وقال ابن حجر: مات بعد العشرين ومائة، أخرج له البخاري في "أفعال العباد" ومسلم. الثقات (٦/ ٤٥٠)، ت. الكمال (٢/ ٢٧٥)، التقريب (٢٦٥).
(٥) محمد بن هدية -بفتح الهاء، وتشديد التحتانية- الصدفي أبو يحيى المصري. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له البخاري في "أفعال العباد" الكبير (٢/ ٢٢٨)، الجرح (٨/ ١١٥)، الثقات (٨/ ٣٨١)، التقريب (٥١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>