للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن صفية بنت شيبة (١)، عن أم حبيبة (٢)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "كل كلام أبن آدم عليه، لا له إِلا أمره بالمعروف أو نهيه، أو ذكر الله". (١/ ٢٣٢/ ١٣٧).

٢٩٧ - قال لي أحمد بن عيسى (٣):


ابن حسان المخزومي المكي، قاص أهل مكة. فقال ابن معين وأبو داود والنسائي: ثقة. وسئل عنه أبو داود في موضع آخر فلم يرضه. قال ابن حجر: صدوق، له أوهام. أخرج له مسلم وأصحاب السنن غير أبي داود. ت. الكمال (١/ ٤٨٢)، التقريب (٢٣٤). وأما أم صالح فهي بنت صالح .. قال الذهبي: تفرد عنها سعيد بن حسان المخزومي. قال ابن حجر: لا يعرف حالها. الميزان (٤/ ٦١٢)، التقريب (٧٥٧).
(١) تقدمت في (١٨٧): لها رؤية وفي البخاري التصريح بسماعها.
(٢) هي رمله بنت أبي سفيان - رضي الله عنها -.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الترمذي في الجامع (٤/ ٦٠٨) - كتاب الزهد - من طريق: محمد بن بشار وغير واحد، من محمد بن يزيد بن خنيس به مثله. قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إِلا من حديث محمد بن يزيد بن خنيس. وأخرجه ابن ماجة في السن (٢/ ١٣١٥) من طريق: محمد بن بشار به نحوه. والفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٣٢٨) من طريق: ابن أبي مسرة، عن محمد بن يزيد به مثله وذكر قصة. والطبراني في الكبير (٢٣/ ٢٤٣) من طريق: موسى بن محمد بن كثير، عن محمد بن زيد به نحوه. ومن طريق: العباس بن محمد المجاشعي، عن محمد بن أبي يعقوب الكرماني، عن محمد بن يزيد له نحوه. والحاكم في المستدرك (٢/ ٥١٢) من طريق: أبي بكر بن إسحاق، عن محمد بن سليمان الواسطي، عن محمد بن يزيد به نحوه وسكت عنه الحاكم.
قلت: ويبدو أن البخاري - رحمه الله - رجح في هذا الحديث الإِرسال علي الوصل لأنه قال: قال لي محمد: حدثنا سعيد بن حسان، عن أم صالح. مرسل. والله أعلم.
(٣) أحمد بن عيسى بن حسان المصري، يعرف بالتستري. قال البخاري: سمع ابن وهب. وقال أبو داود: سمعت يحيى بن معين، يحلف بالله الذي لا إِله إِلا هو، أنه كذاب. وقال أبو حاتم: تكلم الناس فيه، قيل لي بمصر إِنه قدمها واشترى كتب ابن وهب وكتب المفضل بن فضالة، ثم قدمت بغداد، فسألت هل يحدث عن الفضل بن فضالة؟ فقالوا: نعم، فأنكرت ذلك. وقال النسائي ليس به بأس. وقال الخطيب البغدادي: ما رأيت لمن تكلم في أحمد بن عيسى حجة توجب ترك الاحتجاج بحديثه. قال ابن حجر: صدوق. تكلم في

<<  <  ج: ص:  >  >>