للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٩٨ - وقال لي ابن أبي مريم (١): أخبرنا يحيى بن أيوب (٢)، نا ابن عجلان (٣)، سمع محمد بن يوسف (٤) - مولى عثمان - عن أبيه (٥) - بهذا (١/ ٢٣٣/ ٨٤٠).


أحمد بن عيسى المصري به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٤/ ١٠٠) من طريق: روح بن عبادة، عن ابن جريج، عن محمد بن يوسف به نحوه. والطبراني في الكبير (١٩/ ٣٣٧) من طريق: عبد المجيد، عن ابن جريج، عن أبي بكر، عن محمد بن عجلان، عن محمد بن يوسف به نحوه.
(١) هو سعيد بن الحكم، تقدم في (٣٣): ثقة ثبت.
(٢) تقدم في (٣٣): صدوق ربما أخطأ.
(٣) هو محمد بن عجلان القرشي المدني. قال ابن عيينة: كان ثقة. وقال أحمد وابن معين: ثقة. وكان داود بن قيس يجلس إِلى ابن عجلان يتحفظ عنه ويقول: إِنها اختلطت على ابن عجلان -يعني: أحاديث سعيد المقبري-. قال ابن حجر: صدوق إِلا أنه اختلطت عليه أحاديث أبي هريرة. مات سنة ثمان وأربعين ومائة، وأخرج له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. ت. الكمال (٣/ ١٢٤٢)، التهذيب (٩/ ٣٤١)، التقريب (٤٩٦).
(٤) تقدم في (٢٩٧): مقبول.
(٥) تقدم في (٢٩٧): مقبول.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١٩/ ٣٣٦) من طريق: يحيى بن أيوب، عن سعيد بن أبي مريم به مثله. ومن طريقه الحازمي في الاعتبار في الناسخ والمنسوخ (١١٥). والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٤٣٩) من طريق: محمد بن حميد، عن ابن أبي مريم به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ١٠٠) من طريق: يونس، عن ليث، عن محمد بن عجلان به نحوه. والنسائي في السنن (٣/ ٣٣) من طريق: الربيع بن سليمان، عن شعيب، عن الليث به نحوه. وأخرجه الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٤٣٩) من طريق: علي بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن صالح، عن بكر بن مضر، عن عمرو، عن الحارث، عن بكير، عن محمد بن عجلان، مولى فاطمة به نحوه. والطبراني في الكبير (١٩/ ٣٣٦) من طريق: بكر بن سهل، عن عبد الله بن صالح به نحوه. والبيهقي في السنن (٢/ ٣٣٤) من طريق: يحيى بن عثمان بن صالح، عن أبي صالح الجهني، عن بكر بن مضر به نحوه. وقد وقع عند البيهقي: عن العجلان مولى فاطمة، وفي بقية الروايات: محمد بن عجلان. والطبراني في الكبير (١٩/ ٣٣٧) من طريق: أحمد بن رشدين، عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث به نحوه. ومن طريق: إِسماعيل بن

<<  <  ج: ص:  >  >>