للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠١ - إِبراهيم بن أعين البصري العجلي (١)، عن الحكم بن أبان وعمر العبدي، وروى (٢) عن أبي الحارث (٣)، عن أبي يحيى (٤)، عن فروخ (٥)، عن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحكرة. قاله لنا عبد الله بن صالح (٦)، حدثني الليث (٧)، سمع إِبراهيم. (١/ ٤٢١/ ٨٧٥).


غير أنه زاد عبد الرحمن بن حرملة، بين عبد الله بن عامر، ومحمد، ونسب محمدا فقال: إِنه ابن المنكدر. قال الطبراني: لا يروى عن أبي برزة إِلا بهذا الإِسناد، تفرد به معمر. وذكره الهيثمي في المجمع (٣/ ١٦١) وزاد نسبته إِلى الإِمام أحمد، ولم أجده في المسند، وقال: فيه رجل لم يسم.
(١) هو الشيباني، نزيل مصر. قال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: ضعيف. روى له ابن ماجة. الجرح (٢/ ٨٧)، الثقات (٨/ ٥٧)، التقريب (٨٨).
(٢) يعني إِبراهيم المذكور، وهذا الحديث من طريقه عن أبي الحارث.
(٣) هو الهيثم بن رافع الحنفي أو الباهلي، أبو يحيى، أو أبو الحكم أو أبو الحارث. البصري الطاطري. قال ابن معين: ثقة. وقال في موضع آخر: روى حديثا منكرا في الحكرة، وكأنه لم يرضه. قال ابن حجر: صدوق ربما أخطأ. روى له ابن ماجة. ت. الكمال (٣/ ١٤٥٦)، التقريب (٥٧٧).
(٤) أبو يحيى المكي. قال المزي: زعم أبو بكر بن أبي عاصم أنه مصدع. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال الذهبي: لا يدرى من هو. قال ابن حجر: يقال: هو مصدع، وإلا فهو مجهول.
قلت: ومصدع هو الأعرج المعرقب، قال فيه ابن حجر: مقبول. الثقات (٧/ ٦٦٧)، ت. الكمال (٣/ ١٦٥٩)، التقريب (٦٨٤).
(٥) فروخ مولى عمر بن الخطاب المدني. سكت عنه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال الذهبي: لا يعرف. قال ابن حجر: مقبول. روى له ابن ماجة. الجرح (٧/ ٨٧)، الثقات (٥/ ٢٩٨)، الميزان (٣/ ٣٤٧)، التقريب (٤٤٥).
(٦) تقدم في (٤٧) صدوق. كثير الغلط، ثبت في كتابه.
(٧) هو ابن سعد، تقدم في (٧).
درجة الحديث: إسناده ضعيف .. وقال البخاري: فيه نظر في إِسناده.
قلت: لأن إِبراهبم بن أعين منكر الحديث، والهيثم بن رافع قال فيه ابن معين: روى حديثا منكرا في الحكرة، وأبو يحيى المكي لا يدري من هو، فهذا وجه النظر في إِسناده. أخرجه الطيالسي في مسنده (١١) من طريق: الهيثم بن رافع - يعني أبا الحارث - به ولفظه: "

<<  <  ج: ص:  >  >>