للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٢ - حدثني عبد الله بن محمد (١) قال: حدثنا أبو عامر (٢)، قال: حدثنا عبد الله بن بديل (٣)، عن عمرو بن دينار (٤)، عن ابن عمر قال: قال عمر للنبي - صلى الله عليه وسلم -: "نذرتُ أعتكف يوما"، قال: "اعتكف وصُمْ". (١/ ٢٤٥/ ٨٨٦).


من احتكر على المسلمين طعاما، ضربه الله بالجذام، والإِفلاس". وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ٢١) من طريق: أبي سعيد مولى بني هاشم عن الهيثم به مثله.، وذكر قصة.
ومن طريقه المزي في تهذيب الكمال (٢/ ١٠٩٤). وأخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ٧٢٨) - كتاب التجارات - باب الحكرة - من طريق: يحيى بن حكيم، عن أبي بكر الحنفي، عن الهيثم بن رافع به مثله. قال البوصيري في الزوائد: إِسناده صحيح، ورجاله موثقون.
قلت: وقد روي عن ابن عمر - رضي الله عنهما - بإِسناد ضعيف، أنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من احتكر طعاما أربعين ليلة، فقد بريء منه الله". رواه ابن أبي شيبة (٦/ ١٠٤)، والإمام أحمد في المسند (٢/ ٣٣)، والفاكهي في أخبار مكة (٣/ ٤٩). وقد صح عن معمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من احتكر فهو خاطيء". صحيح مسلم (٣/ ١٢٢٧).
(١) هو المسندي الجعفي، تقدم في (١٠٠): ثقة حافظ.
(٢) هو عبد الملك بن عمرو القيسي العقدي - بفتح المهملة والقاف - ثقة. مات سنة أربع - أو خمس - ومائتين، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٩)، الجرح (٥/ ٣٥٩)، التقريب (٣٦٤).
(٣) عبد الله بن بديل بن ورقاء، يقال ابن بديل بن بشر الخزاعي، ويقال الليثي المكي. قال ابن معين: صالح. وذكر ابن عدي أن له أشياء تنكر من الزيادة في متن أو في إِسناد. وغمزه الدارقطني. وقال الذهبي فيه ضعف. قال ابن حجر: صدوق يخطيء. روى له البخاري تعليقا وأبو داود والنسائي. الكامل (٤/ ١٥٢٩)، الميزان (٢/ ٣٩٥)، المغني (١/ ٤٧٣)، التقريب (٢٩٦).
(٤) تقدم في (١٠): ثقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الدارقطني في السنن (٢/ ٢٠٠) من طريق: أحمد بن محمد بن يحيى بن معين، عن أبي عامر به مثله. قال الدارقطني: سمعت أبا بكر النيسابوري يقول: هذا حديث منكر، لأن الثقات من أصحاب عمرو بن دينار، لم يذكروه، منهم ابن جريج، وابن عيينة،

<<  <  ج: ص:  >  >>