للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

-وكان ببغداد وهو منكر الحديث- سمع إِبراهيم بن جرير (١)، قال: حدثني أبي (٢): أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "مَنْ رأى حية فلم يقتلها خوفًا فليس مِنا". (١/ ٢٤٧/ ٨٩٣).


الكامل (٣/ ٩٥٢)، المغني (١/ ٣١٩).
(١) إِبراهيم بن جرير بن عبد الله البجلي. قال ابن معين: لم يسمع من أبيه شيئا. قال ابن عدي: يقول في بعض رواياته: حدثني أبي، ولم يضعف في نفسه، وإنما قيل لم يسمع من أبيه، وأحاديثه مستقيمة تكتب. وقال أبو حاتم وأبو داود: لم يسمع من أبيه. وقال ابن القطان: مجهول الحال. قال ابن حجر: صدوق إِلا أنه لم يسمع من أبيه، وقد روى عنه بالعنعنة وجاءت رواية بتصريح التحديث منه من طريق: داود بن عبد الجبار عنه، وداود: ضعيف، ونسبه بعضهم إِلى الكذب. روى له أصحاب السنن سوى الترمذي. الجرح (٢/ ٩٠)، الكامل (١/ ٢٥٧)، التهذيب (١/ ١١٢)، التقريب (٨٨).
(٢) هو جرير بن عبد الله البجلي أبو عمرو الصحابي الشهير، أسلم قبل سنة عشر وقدمه عمر في حروب العراق، وكان له اثر عظيم في فتح القادسية. مات سنة إِحدى وخمسين، وقيل بعدها - رضي الله عنه -. الطبقات (٦/ ٢٢)، المشاهير (٤٤)، الإِصابة (١/ ٢٣٣).
درجة الحديث: إسناده ضعيف جدًا.
أخرجه العقيلي في الضعفاء (٢/ ٣٣) من طريق: الحسن ابن علي الليثي، عن سعيد بن سليمان به مثله. وابن عدي في الكامل (١/ ٢٥٧) من طريق: إِسحاق بن إِبراهيم، عن هارون بن عبد الله، عن سعيد بن سليمان به مثله. والطبراني في الكببر (٢/ ٣٨١) من طريق الحسين بن إِسحاق التستري، عن يحيى الحماني، عن داود بن عبد الجبار به نحوه.
ولم يصرح إِبراهيم بن جرير في هذه الرواية بالسماع من أبيه. وقال ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ٣٠٥) سألت أبي عن حديث رواه أبو معمر الهذلي عن أبي سليمان، عن إِبراهيم بن جرير به .. وذكر الحديث .. قال أبي: هذا حديث منكر، وأبو سليمان: داود بن عبد الجبار منكر الحديث.
قلت: وقد صح في قتل الحيات أحاديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخرج البخاري في صحيحه (٦/ ٣٤٧) من حديث ابن عمر أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب على المنبر، يقول: اقتلوا الحيات، واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر. وذكر أبو لبابة - رضي الله عنه - لابن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى بعد ذلك عن ذوات البيوت، وهي العوامر. وانظر صحيح مسلم (٤/ ١٧٥٢) باب قتل الحيات. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>