للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٠٦ - إِبراهيم بن حسن بن عثمان بن عبد الرحمن الزهري القرشي (١)، عن عائشة بنت سعد (٢)، عن أبيها (٣)، قال: خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - نقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إِله إِلا الله وأن محمدا رسول الله وحسابهم على الله. قاله لي يعقوب بن حميد (٤)، عن سعيد بن يحيى (٥)، عن إِبراهيم. (١/ ٢٤٩/ ٨٩٨).

٣٠٧ - حدثني محمد بن حاتم بن بزيع (٦)، قال: حدثنا شاذان (٧)، عن


في الكامل (٧/ ٢٦٦٤) من طريق: البغوي، عن محمد ابن جعفر الوركاني به نحوه. قال ابن عدي: لا يرويه عن كثير - يعني النواء - غير أبي عقيد يعني ابن المتوكل -. وأخرجه البزار في مسنده (٩٨) من طريق: يوسف بن موسى، عن ابن أبي عمر، عن يحيى بن المتوكل به نحوه. وقال البزار: لا نعلم له إِسنادا عن الحسن إِلا هذا الإسناد. وقال الهيثمي في المجمع (١٠/ ٢٢): رواه عبد الله والبزار، وفيه كثير بن إسماعيل النواء، وهو ضعيف. النبز - بالتحريك - قال في النهاية (٥/ ٨): اللقب.
(١) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". وقال الذهبي: لا يُدرى من هو. الكبير (١/ ٢٤٩)، الجرح (٢/ ٩٢)، الثقات (٦/ ٨)، الميزان (١/ ٢٦).
(٢) تقدمت في (٦٧): ثقة.
(٣) هو سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه -.
(٤) تقدم في (١٢٩): صدوق ربما وهم.
(٥) سعيد بن يحيى بن حسن أبو عثمان الزهري. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: كنيته أبو غسان. الكبير (٣/ ٥٢١)، الجرح (٤/ ٧٤)، الثقات (٨/ ٢٦٣).
درجة الحديث: في إسناده مسكوت عنه.
لم أجده .. والحديث قد ورد عن جماعة من الصحابة. انظر صحيح مسلم (١/ ٥١ - ٥٣) كتاب الإِيمان، باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا: لا إِله إِلا الله.
(٦) محمد بن حاتم بن بزيع - بفتح الموحدة، وكسر الزاي - أبو بكر البصري المؤدب نزيل بغداد. ثقة، مات سنة تسع وأربعين ومائتين، روى له البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي. الثقات (٩/ ١٠٨)، ت. الكمال (٣/ ١١٨٤)، التقريب (٤٧٢).
(٧) هو الأسود بن عامر، تقدم في (١٠٦): ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>