للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٠ - وقال لنا عمرو بن مرزوق (١): عن شعبة (٢)، عن يعلي بن عطاء (٣)، عن علي الأزدى (٤)، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الليل مثنى مثنى". (١/ ٢٥٣/ ٩١٨).


الإِسناد إِلا هذا وحده - يعني حديث المقبرة - حتى كتبت عن ابن أبي عمر ذلك الحديث - يعني حديث إِطعام المملوكين. وذكره الهيثمي في المجمع (٣/ ٣٩٧)، وقال: رواه أحمد والبزار والطبراني، وفيه إِبراهيم بن أبي خداش، حدث عنه ابن جريج وابن عيينة كما قال أبو حاتم، ولم يضعفه أحد وبقية رجاله رجال الصحيح. وذكره الديلمي في فردوس الأخبار (٥/ ١٨).
(١) عمرو بن مرزوق الباهلي أبو عثمان البصري. ثقة فاضل، له أوهام. مات سنة أربع وعشرين ومائتين، روى له البخاري وأبو داود. الكبير (٦/ ٣٧٣)، الجرح (٦/ ٢٦٣)، التقريب (٤٢٦).
(٢) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٥): ثقة.
(٣) يعلي بن عطاء العامري، تقدم في (٢٦٨): ثقة.
(٤) علي بن عبد الله الأزدي البارقي أبو عبد الله بن أبي الوليد. قال العجلي: ثقة. وقال ابن عدي: لا بأس به. قال ابن حجر: صدوق ربما أخطأ. روى له الجماعة سوى البخاري. الكامل (٥/ ١٨٢٦)، التهذيب (٧/ ٣٥٩)، التقريب (٤٠٣).
درجة الحديث: إسناده حسن. وقال النسائي: هذا الحديث عندي خطأ، قال الترمذي: والصحيح ما روي عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - "صلاة الليل مثنى مثنى". أخرجه الطيالسي في مسنده (٢٦١) من طريق: شعبة به مثله. قال الطيالسي: يراه شعبة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وأبو داود في السنن (٢/ ٢٩) - كتاب الصلاة - باب صلاة النهار - من طريق: عمرو بن مرزوق به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٦) من طريق: وكيع، عن شعبة به مثله. والترمذي في الجامع (٢/ ٤٩١) أبواب الصلاة - باب ماجاء أن صلاة الليل والنهار مثنى مثنى. والنسائي في السنن (٣/ ٢٢٧) - كتاب قيام الليل - باب كيف صلاة الليل - كلاهما - من طريق: محمد بن بشار، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة به مثله. وابن ماجة في السنن (١/ ٤١٩) من طريق: محمد بن بشار وابن خلاد - كلاهما - عن محمدبن جعفر - يعني غندر - عن شعبة به مثله. ومن طريق: علي بن محمد، عن وكيع به مثله. ورواه ابن عدي من طريق: عثمان بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن أبي مالك النخعي، عن يعلي بن عطاء، عن وبر بن أبي دليلة، عن علي الأزدي به نحوه. فأدخل وبر بن أبي دليلة بين يعلي بن عطاء وعلي الأزدي. قال ابن عدي: سمعت أحمد بن حفص يقول: سئل أحمد بن حنبل عن حديث علي الأزدي عن ابن عمر ..

<<  <  ج: ص:  >  >>