للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعت أسامة (١) يحدث سعدا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إِذا وقع الطاعون بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها". (١/ ٢٥٦/ ٩٢٧)

٣١٣ - وقال لي عثمان بن محمد (٢): عن جرير (٣)، عن الأعمش (٤)، عن حبيب (٥)، عن إِبراهيم بن سعد (٦)، عن أسامة (٧) وسعد (٨) عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. (١/ ٢٥٦/ ٩٢٧).

٣١٤ - وقال لنا علي (٩): عن مؤمل (١٠)،


(١) أسامة هو ابن زيد بن حارثة - رضي الله عنه -. أخرجه الطيالسي في مسنده (٨٧) عن شعبة به مثله. والإمام أحمد في المسند (٥/ ٢٠٩) من طريق: محمد بن جعفر - يعني: غندر - به مثله. والبخاري في صحيحه (١٠/ ١٧٨) كتاب الطب - باب ما يذكر في الطاعون - من طريق: حفص بن عمر، عن شعبة به نحوه. والإِمام أحمد في المسند (٥/ ٢١٠) من طريق: يحيى بن سعيد. و (١/ ١٧٨) من طريق: بهز. و (٥/ ٢٠٦) من طريق: يحيى بن بكير - كلهم عن شعبة به نحوه. ومسلم في صحيحه (٤/ ١٧٣٩) من طريق: محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي، عن شعبة به نحوه. ومن طريق: عبيد الله بن معاذ، عن أبيه، عن شعبة به نحوه. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(٢) هو ابن أبي شيبة، تقدم في (٢١٧): ثقة حافظ.
(٣) جرير بن عبد الحميد، تقدم في (١٢٧): ثقة صحيح الكتاب.
(٤) تقدم في (٩٠): ثقة حافظ، لكنه مدلس.
(٥) حبيب بن أبي ثابت، تقدم في (٧٣): ثقة فقيه كثير الإِرسال والتدليس.
(٦) تقدم في (٣١٢): ثقة.
(٧) هو ابن زيد - رضي الله عنه -.
(٨) هو ابن أبي وقاص - رضي الله عنه -.
أخرجه مسلم في صحيحه (٤/ ١٧٣٩) كتاب السلام - باب الطاعون - من طريق: عثمان بن أبي شيبة، وإسحاق بن إِبراهيم - كلاهما - عن جرير به نحوه. وانظر الحديث الآتي ..
(٩) هو ابن المديني، تقدم في (٦٤).
(١٠) مؤمل -بوزن محمد، بهمز- ابن إِسماعيل البصري، أبو عبد الرحمن، نزيل مكة. قال ابن معين: ثقة. وقال أبو حاتم: صدوق، شديد في السنة، كثير الخطأ. وقال البخاري: منكر الحديث. قال ابن حجر: صدوق سيء الحفظ. مات سنة ست ومائتين، روى له البخاري تعليقا، وأبو داود في "القدر" ولقية أصحاب السنن. الكبير (٨/ ٤٩)، الجرح (٨/ ٣٧٤)، ت. الكمال (٣/ ١٣٩٥)، التقريب (٥٥٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>