للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٦ - حدثني هارون (١) قال: حدثنا أبو سعيد - مولى بني هاشم (٢) - عن إِسماعيل بن إِبراهيم (٣)، قال: حدثنا هرير (٤): سمعت جدي رافعا. (١/ ٢٥٨/ ٩٣٠).


إِسماعيل المؤدب به، ولفظه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لبلال: "نَوّر بالفجر قدر ما يبصر القوم مواقع نبهلم". وانظر الحديث الآتي عقب هذا والتعليق عليه.
(١) هارون بن الأشعث الهمداني -بالسكون- الكوفي الأصل، أبو محمد أو أبو عمران البخاري. قال البخاري في التاريخ الأوسط: حدثنا أبو عمران: هارون بن أشعث، شيخ لنا صدوف، ثقة. قال ابن حجر: ثقة، روى له البخاري. ت. الكمال (٣/ ١٤٢٩)، التقريب (٥٦٨).
(٢) هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري نزيل مكة، لقبه جردقة -بفتح الجيم والدال، بينهما راء ساكنة ثم قاف- قال أحمد وابن معين: ثقة. وقال أبو حاتم: كان أحمد يرضاه، وما به بأس. وقال الطبراني: ثقة. قال ابن حجر: صدوق ربما أخطأ. مات سنة سبع وتسعين ومائة. روى له البخاري وأبو داود في "فضائل الأنصار" والنسائي وابن ماجة. الجرح (٥/ ٢٥٤)، ت. الكمال (٧٩٨١٢)، التقريب (٣٤٤).
(٣) كذا وقع في هذه الرواية، ويبدو أن الصواب ما تقدم قبل وهو: أبو إِسماعيل: إِبراهيم بن سليمان المؤدب. وانظر تخريج الحديث.
(٤) تقدم في (٣١٥): مقبول.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطيالسي في مسنده (١٢٩) فقال: حدثنا أبو إِبراهيم، عن هرير به مثله. كذا هو في المسند: أبو إِبراهيم ونقل عنه الزيلعي في نصب الراية (١/ ٢٣٨) أنه قال: حدثنا إِسماعيل بن إِبراهيم المدني، عن هرير به. وأخرجه الطبراني في الكبير (٤/ ٣٣١) من طريق: أبي نعيم، عن إِبراهيم بن إِسماعيل بن مجمع، عن هرير به مثله .. وقال ابن أبي حاتم في العلل (١/ ١٣٩) سألت أبي عن حديث رواه أبو نعيم عن إِبراهيم بن إِسماعيل بن مجمع عن هرير به .. وذكر الحديث، قال أبي: حدثنا هارون بن معروف وغيره عن أبي إِسماعيل: إِبراهيم بن سليمان المؤدب، عن هرير، وهو أشبه.
قلت: وهو المتقدم برقم (٣١٥). وقال ابن أبي حاتم في العلل أيضًا (١/ ١٤٣): سمعت أبي، وذكر حديث إِبراهيم بن سليمان بن إِسماعيل المؤدب عن هرير له … وذكر الحديث .. قال أبي: روى أبو بكر بن أبي شيبة هذا الحديث، عن أبي نعيم، عن إِبراهيم بن إِسماعيل بن مجمع عن هرير .. قال أبي: وسمعنا من أبي نعيم كتاب إِبراهيم بن إِسماعيل، الكتاب كله، فلم يكن لهذا الحديث فيه ذكر. وقد حدثنا غير واحد، عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>