للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣١٧ - قال لي علي بن أبي هاشم (١): حدثنا إِبراهيم بن سليمان (٢)، عن عبد الله بن مسلم (٣)، عن سعيد بن جبير (٤)، عن ابن عباس: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إِذا استلم الركن اليماني قبله. (١/ ٢٥٨/ ٩٣٠).


إِسماعيل المؤدب. قال ابن أبي حاتم: قلت لأبي: الخطأ من أبي نعيم، أو من أبي بكر بن أبي شيبة؟ قال: أرى قد تابع أبا بكر رجل آخر، إِما محمد بن يحيى، أو غيره. فهذا يدل أن الخطأ من أبي نعيم، يعني أن أبا نعيم أراد أبا إِسماعيل المؤدب وغلط في نسبته، ونسب إِبراهيم بن سليمان، إِلى إِبراهيم بن إِسماعيل بن مجمع. وعقب الحافظ الزيلعي في نصب الراية (١/ ٢٣٨) على كلام أبي حاتم بقوله: قد رواه الطيالسي في مسنده، وكذلك إِسحاق بن راهويه، والطبراني في معجمه عن إِسماعيل بن إِبراهيم، كما رواه أبو نعيم. قلت: كذا هو في نصب الراية: إِسماعيل بن إِبراهيم، والصواب: إِبراهيم بن إِسماعيل .. كذا هو عند الطبراني، وعند أبي نعيم. والحديث قد رواه الطيالسي في مسنده (١٢٩)، والدارمي في سننه (١/ ٢٧٧) من طريق: شعبة، عن ابن إِسحاق، عن عاصم بن عمر، عن قتادة، عن محمود بن لبيد، عن رافع، مرفوعا نحوه. والطحاوي في شرح المعاني (١/ ١٧٩) من طريق: شعبة، عن أبي داود، عن زيد بن أسلم، عن محمود ابن لبيد له نحوه.
(١) علي بن أبي هاشم: عبيد الله بن طبراخ - بكسر المهملة، وسكون الموحدة، وآخره معجمة - البغدادي. كتب عنه أبو حاتم ولم يحدث عنه، وقال: ما علمته إِلا صدوقا، ترك الناس حديثه، لأنه كان يتوقف في القرآن، وحكى ابن أبي خيثمة أنه كان عند ابن معين ضعيفا. وقال ابن حجر: صدوق، تكلم فيه للوقف في القرآن. روى له البخاري. الجرح (٦/ ١٩٤)، التهذيب (٧/ ٣٩٣)، التقريب (٤٠٦).
(٢) هو المؤدب، تقدم في (٣١٥): صدوق يغرب.
(٣) عبد الله بن مسلم بن هرمز المكي. قال أحمد وابن معين وأبو داود والنسائي: ضعيف. وقال أبو حاتم: ليس بقوي، يكتب حديثه. قال ابن حجر: ضعيف. هو الفدكي على الصواب. روى له البخاري في "الأدب" وأبو داود في "المراسيل"، والترمذي وابن ماجة. الجرح (٥/ ٦٤)، ت. الكمال (٢/ ٧٤١)، التقريب (٣٢٣).
(٤) تقدم في (٥٢): ثقة، ثبت، فقيه.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الفاكهي في أخبار مكة (١/ ١١١) ذكر السجود على الركن والتزامه وتقبيله، من طريق: سلمة بن شبيب، عن ابن أبي بكير، عن إِسرائيل، عن عبد الله بن مسلم به نحوه. وذكره الهيثمي في المجمع (٣/ ٢٤١) وعزاه لأبي يعلي، قال: وفيه عبد الله بن مسلم

<<  <  ج: ص:  >  >>