للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٠ - حدثني علي (١)، قال حدثنا حفص (٢)، عن الحسن (٣). مثله. (١/ ٢٥٩/ ٩٣٢).


سعد في الطبقات (٣/ ١٥٣) - كلاهما - من طريق: عبد الله بن إِدريس، عن الحسن بن عبيد الله به مثله. ومن طريق: ابن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير، وإسحاق بن إِبراهيم، أخرجه مسلم في صحيحه (٤/ ١٧٠٨) كتاب السلام - باب جواز جعل الإِذن رفع الحجاب. ومن طريق: ابن أبي شيبة أيضًا أخرجه ابن حبان في صحيحه - الإِحسان (٩/ ١٠٢) - وابن ماجة في السنن في المقدمة (١/ ٤٩)، من طريق: علي بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن إِدريس به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ٣٨٨ و ٣٩٤) من طريق: وكيع، وعبد الرحمن بن مهدب كلاهما - عن سفيان، عن الحسن بن عبيد الله به مثله. والنسائي في الكبرى - كما في التحفة (٧/ ٨٥) - من طريق: عمرو بن علي بن مهدي به. وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (١/ ٣٠٥) من طريق: أبي عاصم، من سفيان به غير أنه قال: عن إِبراهيم بن يزيد، عن رجل من النخع. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ٤٠٤) عن معاوية بن عمرو، عن زائدة، عن الحسن به مثله وفسر الإِمام أحمد لفظة (السِواد) فقال: سِوادي: سِرِّي، أَذنَ له أَن يسمع سره. وأخرجه أبو نعيم في الحلية (١/ ١٢٦) من طريق: الحارث بن أبي أسَامة، عن معاوية بن عمرو به مثله. قال أبو نعيم: رواه الثوري، وحفص وابن إِدريس، وعبد الواحد بن زياد، عن الحسن نحوه. وانظر الحديث الآتي.
السواد .. قال في النهاية (٢/ ٤١٩): - بالكسر - يقال: ساودت الرجل مساودة، إِذا ساررته، قيل هو من إِدناء سوادك من سواده، أي شخصك من شخصه.
(١) هو ابن المديني، تقدم في (٦٦).
(٢) حفص بن غياث - بمعجمة مكسورة، وياء ومثله - ابن طلق النخعي أبو عمر الكوفي القاضي. ثقة فقيه، تغير حفظه قليلا في الآخر. مات سنة أربع - أو خمس - وتسعين ومائة، وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٨٩)، الكبير (٢/ ٣٧٠)، تاريخ بغداد (٨/ ١٨٨)، التذكرة (١/ ٢٩٧)، التقريب (١٧٣)، الكواكب (٤٥٨).
(٣) هو ابن عبيد الله، تقدم آنفا في (٣١٩): ثقة فاضل.
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار (١/ ٥٠٤) من طريق: علي بن عبد العزيز، عن القاسم بن سلام، عن حفص بن غياث به مثله. قال الطحاوي: اختلف سفيان وعبد الله بن إِدريس، وحفص بن غياث في إِبراهيم - راوي هذا الحديث - قال سفيان: هو ابن يزيد - يعني الفقيه -، وقال حفص وابن إِدريس: هو ابن سويد، وكلاهما من النخع، واثنان

<<  <  ج: ص:  >  >>