للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢١ - إِبراهيم بن سعيد (١)، عن أبي هريرة: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أرى أُمما تقاد بالسلاسل إلى الجنة". قاله لنا إِسحاق (٢)، سمع بقية (٣) عن عتبة بن أبي حكيم (٤). (١/ ٢٥٩/ ٩٣٥).

٣٢٢ - حدثني إِسماعيل (٥) قال: حدثني سليمان (٦)، عن إِبراهيم (٧) -


أولى بالحفظ من واحد.
(١) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. وأدخل ابن أبي حاتم أبو عبد الحميد، بين إِبراهيم هذا وبين أبي هريرة. ووافق ابن حبان البخاري فيما ذهب إِليه. والله أعلم. الكبير (١/ ٢٥٩)، الجرح (٢/ ١٠٤)، الثقات (٤/ ١٢).
(٢) هو ابن راهويه، تقدم في (٥٢).
(٣) بقية بن الوليد، تقدم في (٢٤): صدوق، كثير التدليس عن الضعفاء.
(٤) عتبة بن أبي الحكم الهمداني أبو العباس الأردني. قال ابن معين: ثقة، وقال مرة: ضعيف الحديث. وقال أبو حاتم: كان أحمد يوهنه قليلا. وقال أبو حاتم: صالح، لا بأس به. وقال النسائي: ضعيف. وقال الطبراني: هو من ثقات المسلمين. قال ابن حجر: صدوق يخطيء كثيرا، مات بعد الأربعين ومائة. وروى له البخاري في "أفعال العباد" وبقية الجماعة. الجرح (٦/ ٣٧٠)، ت. الكمال (٢/ ٩٠١)، التقريب (٣٨٠).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده من هذا الطريق وأخرج البخاري في صحيحه (٦/ ١٤٥) كتاب الجهاد باب الأسارى في السلاسل -بإِسناده عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "عجب الله من قوم يدخلون الجنة بالسلاسل" وفي رواية: "يقادون إلى الجنة"، وأخرجه الإِمام أحمد في المسند عن أبي هريرة - رضي الله عنه - من طرق. انظر المسند (٢/ ٣٠٢، ٤٠٦، ٤٤٨، ٤٥٧). وللحديث شاهد من حديث أبي الطفيل - رضي الله عنه - أشار إِليه الحافظ في الفتح (٦/ ١٤٥) فقال: ونحوه ما أخرجه عن أبي الطفيل: "رأيت ناسا من أمتي يساقون كرها". والله أعلم.
(٥) هو ابن أبي أويس، تقدم في (١١): صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه.
(٦) سليمان بن بلال، تقدم في (١٥٩): ثقة.
(٧) هو إِبراهيم بن سالم بن أبي أمية التميمي مولاهم المدني أبو إِسحاق المعروف ببردان - بفتح الموحدة والراء -. قال ابن سعد: ثقة، له أحاديث. قال ابن حجر: صدوق. الطبقات (٤٠٤)، الكبير (١/ ٢٥٩)، التقريب (٢٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>