للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

درهم (١)، عن أبي سعيد الخدري قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إِذا قال المؤذن الله أكبر فقلت أنا أشهد أن محمدا رسول الله - حرمك الله على النار". (١/ ٢٦١/ ٩٤٢).

٣٢٥ - حدثنا عبد الله بن يوسف (٢) قال: أخبرنا مالك (٣)، عن ابن شهاب (٤)، عن عطاء بن يزيد (٥)، عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إِذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن" .. هذا أصح. (١/ ٢٦١/ ٩٤٢).


(١) صالح بن درهم الباهلي أبو الأزهر البصري. قال يحيى بن معين: ثقة. وذكره ابن حبان في " ثقات" التابعين. قال ابن حجر: وثقه ابن معين. روى له أبو داود. تاريخ ابن معين (٢/ ٢٦٣)، الثقات (٤/ ٣٧٦)، التقريب (٣٧١).
درجة الحديث: إسناده صعفي. وقال البخاري: وفيه نظر.
قلت: وجه النظر فيه ضعف رواته ونكارة متنه، والصحيح الثابت خلافه. وقد أورده البخاري عقب هذا الحديث وقال فيه: وهذا أصح.
لم أجده … وانظر الحديث الآتي.
(٢) هو التنيسي، تقدم في (١٤٥): ثقة متقن.
(٣) مالك بن أنس، الإِمام تقدم في (٧٠).
(٤) تقدم في (٧).
(٥) عطاء بن يزيد الليثي المدني نزيل الشام. ثقة، مات سنة خمس - أو سبع - ومائة روى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٢٤٩)، الجرح (٦/ ٣٣٨)، التقريب (٣٩٢).
أخرجه الإِمام مالك في الموطأ (١/ ٦٧) عن ابن شهاب به مثله. وعبد الرزاق في المصنف (١/ ٤٧٨) عن مالك ومعمر به مثله. والبخاري في صحيحه (٢/ ٩٠) من هذا الوجه مثله. وأخرجه الإمام أحمد في المسند (٣/ ٦) من طريق: عبد الرحمن بن مهدي. و (٣/ ٥٣) من طريق: يحيى وعبد الرحمن بن مهدي. و (٣/ ٧٨) من طريق: محمد بن جعفر - غندر -. و (٣/ ٩٠) من طريق: عثمان بن عمر - كلهم - عن مالك به مثله. وأخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٨٨) عن مالك من طريق: يحيى بن يحيى. والنسائي في السنن (٢/ ٢٣)، والترمذي في الجامع (١/ ٤٠٧) - كلاهما - عن قتيبة بن سعيد. والنسائي في عمل اليوم والليلة (١٥٣) من طريق: عمرو بن علي، عن يحيى. وابن ماجة في السنن (١/ ٢٣٨) من طريق: ابن أبي شيبة، وأبي كريب - كلاهما - عن زيد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>