للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٧ - حدثنا إِسماعيل (١)، قال: حدثنا أبي (٢)، عن موسى بن إِبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي ربيعة المخزومي (٣)، عن أبيه (٤)،


سعيد بن مسعود، عن يزيد بن هارون به مثله. قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإِسناد، ولم يخرجاه. وقال الذهبي في تلخيصه: صحيح.
قلت: وقول الحاكم إِنه لم يخرجاه، وموافقة الذهبي على ذلك، ذهول منهما، فقد خرجه البخاري في صحيحه من هذا الوجه. وأخرجه البخاري أيضًا في صحيحه (٨/ ٢١٣) - كتاب التفسير - من طريق: علي بن أبي هاشم، عن هشيم.
قلت: وقد ذكر هذا الحديث ابن عدي في الكامل (١/ ٢١٤) عن البخاري، وحديثا آخر من رواية إِبراهيم السكسكي ثم قال: ومدار هذين الحديثين على إِبراهيم السكسكي، رواه عنه غير من ذكرت جماعة.
(١) إِسماعيل ابن أبي أويس، تقدم في (١١) صدوق، أخطأ في أحاديث من حفظه.
(٢) عبد الله بن أويس بن مالك الأصبحي أبو أويس المدني. قريب مالك وصهره. قال أحمد: ليس به بأس أو قال: ثقة. وقال ابن معين: ليس بقوي. وقال في موضع آخر: ضعيف. وقال مرة: صدوق وليس بحجه. وقال البخاري: ما روى من أصل كتابه فهو أصح. وقال أبو زرعة: صالح صدوق كأنه لين. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه وليس بالقوي. وقال الدارقطني: في بعض حديثه عن الزهري شيء. وقال ابن عدي: يكتب حديثه. وقال ابن حجر: صدوق يهم. مات سنة سبع وستين ومائة، وروى له الجماعة سوى البخاري. الكبير (٥/ ١٢٧)، الجرح (٥/ ٩٢)، ت. الكمال (٢/ ٦٩٩)، التقريب (٣٠٩).
(٣) هو القرشي، روى عن أبيه، وروى أيضًا عن سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - قال أبو داود: ضعيف، وهو موسى بن محمد بن إِبراهيم، ذاك ضعيف. قال ابن حجر: وفرق البخاري بين موسى بن إِبراهيم المخزومي، وبين موسى بن محمد بن إِبراهيم التيمي، وقال في الثاني: عنده مناكير، وإنما حصل الاشتباه، لأن مسدد بن مسرهد روى الحديث عن عطاف ابن خالد، عن موسى بن محمد، وإسحاق بن عيسى الطباع ويونس المؤدب وغيرهم - كلهم - رواه عن عطاف، عن موسى بن إِبراهيم، ونسبه العقدي كما في صدر الترجمة، وهو الصواب. وهكذا نسبه الشافعي، عن الدراوردي، عنه. وأخرج الحديث المذكور ابن خزيمة، وابن حبان في صحيحهما. وقال ابن المديني: موسى بن إِبراهيم: وسط. قال ابن حجر: مقبول. روى له أبو داود والترمذي. التهذيب (١٠/ ٣٣٢)، التقريب (٥٤٩).
(٤) هو إِبراهيم بن عبد الرحمن المخزومي المدني. ذكره ابن حبان في "الثقات" وقال ابن القطان: لا يعرف له حال. قال ابن حجر: مقبول. روى له البخاري والنسائي وابن ماجة. الثقات (٦/ ٦)، التهذيب (١/ ١٣٨)، التقريب (٩١).

<<  <  ج: ص:  >  >>