للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سلمة (١): قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "زُرّ القميص". (١/ ٢٦٤/ ٩٥٠).

٣٢٨ - وقال لنا عبد الله بن مسلمة (٢): حدثنا عبد العزيز بن محمد (٣)، عن موسى بن إِبراهيم (٤)، عن سلمة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. (١/ ٢٦٤/ ٩٥٠).

٣٢٩ - وحدثني الأويسي (٥) قال: حدثنا عطاف (٦)، عن موسى بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة (٧). (١/ ٢٦٤/ ٩٥٠).


(١) هو ابن الأكوع - رضي الله عنه -.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده من هذا الطريق .. وانظر الأحاديث الآتية عقب هذا والتعليق على الحديث رقم (٣٣٠). وقال البيهقي في السنن (٢/ ٢٤٠): رواه أبو أويس، عن موسى بن إِبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي ربيعة المخزومي، عن أبيه، عن سلمة.
(٢) عبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي، الحارثي، أبو عبد الرحمن البصري. أصله من المدينة، وسكنها مدة، ثقة عابد، كان ابن معين وابن المديني لا يقدمان عليه في الموطأ أحدًا. مات سنة إِحدى وعشرين ومائتين بمكة، وروى له الجماعة إِلا ابن ماجة. الكبير (٥/ ٢١٢)، الجرح (٥/ ١٨١)، التقريب (٣٢٣).
(٣) هو الدراوردي، تقدم في (١٢٨): صدوق، كان يحدث من كتب غيره فيخطيء.
(٤) تقدم في (٣٢٧): مقبول.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه أبو داود في السنن (١/ ١٧٠) كتاب الصلاة - باب في الرجل يصلي في قميص واحد - من طريق: القعنبي به مثله. وابن أبي عمر العدني في مسنده من طريق: الدراوردي به مثله. ومن طريقه أخرجه ابن حجر في تغليق التعليق (١/ ١٩٨). وأبو يعلي من طريق: ابن أبي شيبة عن الدراوردي به. ومن طريقه ابن حجر في التغليق (١/ ١٩٨).
والحاكم في المستدرك (١/ ٢٥٠) من طريق: إِبراهيم بن حمزة، عن الدراوردي، به مثله.
وقال: هذا حديث مديني صحيح، ووافقه الذهبي. وأخرجه البيهقي في السنن (٢/ ٢٤٠) من طريق: يوسف بن يعقوب القاضي، عن محمد بن أبي بكر، عن الدراوردي، به نحوه. ورواه الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٨٠) من طريق: ابن أبي قبيلة، عن الدراوردي، عن موسى بن محمد بن إِبراهيم، عن أبيه، عن سلمة نحوه.
(٥) تقدم في (٨٠): ثقة.
(٦) هو ابن خالد، تقدم في (١٤٣): صدوق يهم.
(٧) هو موسى بن إِبراهيم بن عبد الرحمن بن أبي ربيعة، تقدم في (٣٢٧): مقبول.

<<  <  ج: ص:  >  >>