للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٣١ - حدثني محمد بن خالد بن خداش (١)، قال: حدثنا سلم بن قتيبة (٢)، حدثنا إِبراهيم بن عبد الرحمن بن الحارث بن حاطب المدني (٣) قال:


قال: لكن ذكره البخاري في تاريخه عن إِسماعيل بن أبي أويس، عن أبيه، عن موسى بن إِبراهيم بن عبد الرحمن المخزومي، عن أبيه .. فالظاهر أن الوهم فيه من أبي أويس. وقال في الفتح (١/ ٤٦٥): واحتمل أن تكون رواية أبي أويس، من المزيد في متصل الأسانيد، أو يكون التصريح من رواية عطاف وهما، فهذا وجه النظر في إِسناده.
قلت: وهذا تقدم برقم (٣٢٧) ثم قال: ورواه يحيى بن أبي قبيلة، عن الدراوردي فقال: عن موسى بن محمد بن إِبراهيم عن أبيه، فإِن كان حفظه، فللدراوردي فيه شيخان، أحدهما: موسى بن إِبراهيم بن أبي ربيعة، وقد سمعه من سلمة بن الأكوع بلا واسطة، كما طرح به العطاف، وإن كان البخاري لم يصححه. وثانيهما: موسى بن محمد بن إِبراهبم التيمي، ولم يسمعه من سلمة، إِنما سمعه من أبيه عنه .. ولهذا الاختلاف قال البخاري: في إِسناده نظر. لأن الدراوردي لم يصرح بسماع موسى، مع الاختلاف عليه فيه، وعطاف منسوب إِلى الضعف.
قلت: وهذا تقدم برقم (٣٣٠) وهو الذي علقه البخاري في صحيحه بصيغة التمريض، وقال: في إِسناده نظر. وقال عنه في تاريخه: لا يصح وفي حديث القميص نظر. قال ابن حجر: وأما حجة من أخرجه في الصحيح، فكأنهم اعتمدوا إِسناد الدراوردي، لاتفاقهم على ثقته، وكان حديث عطاف عندهم، كالشاهد لحديثه.
قلت: وللحديث شواهد .. فقد أخرج مسلم في صحيحه (١٢/ ٣٦٧ - ٣٦٩) من حديث أبي هريرة، وعمر بن أبي سلمة، وجابر بن عبد الله، وأبي سعيد الخدري - رضي الله عنهم - بنحو حديث سلمة بن الأكوع -رضي الله عنه- في جواز الصلاة في الثوب الواحد. والله أعلم.
(١) هو المهلبي، وأبو بكر البصري، نزيل بغداد، الضرير. ذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: ربما أغرب عن أبيه. قال ابن حجر: صدوق يغرب. روى له ابن ماجة. الثقات (٩/ ١١٣)، التقريب (٤٧٥).
(٢) سلم بن قتيبة الشعيرى -بفتح العجمة- أبو قتيبة الخراساني نزيل البصرة قال ابن معين: ليس به بأس. وقال أبو داود وأبو زرعة: ثقة. وقال أبو حاتم: ليس به بأس، كثير الوهم. وقال ابن القطان: ليس أبو قتيبة من الجمال التي تحمل المحامل. قال ابن حجر: صدوق. مات سنة مائتين أو بعدها، روى له الجماعة سوي مسلم. الجرح (٤/ ٢٦٦)، ت. الكمال (١/ ٥١٩)، التقريب (٢٤٦).
(٣) وقال ابن أبي حاتم: إِبراهيم بن عبد الله بن الحارث بن حاطب الجمحي، روى عن محمد

<<  <  ج: ص:  >  >>