للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثني النضر (١)، قال: أخبرنا شعبة (٢)، عن أبي بكر (٣)، سمعت عبد الله بن حنين (٤)، عن ابن عباس قال: نُهيتُ أَن أَقرأ راكعا. (١/ ٢٦٧/ ٣٥٣).

٣٣٨ - إِبراهيم بن عبد الله بن عبد القاري (٥)،


سالم بن نوح باطل - يعني: حديث "الصبر عند الصدمة" قال ابن حجر: أراد أبو حاتم أن إِسناده هذا باطل، وجهالة بيان ارتفعت برواية هؤلاء عنه. وعدالته ثبتت أيضًا، والحديث لم يتفرد به بل تابعه حنش بن حرب. وقال عنه في التقريب: صدوق جليل. مات سنة اثنين وعشرين مائتين، وروى له البخاري. الكبير (٢/ ١٣٤)، الجرح (٢/ ٤٢٥)، الثقات (٨/ ١٥٥)، التهذيب (١/ ٥٠٦)، التقريب (١٢٩).
(١) النضر بن شميل المازني، أبو الحسن النحوي والبصري، نزيل مرو، ثقة ثبت مات سنة أربع ومائتين وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣٧٣)، الجرح (٨/ ٤٧٧)، التقريب (٥٦٢).
(٢) تقدم في (٦٥): وهو ابن الحجاج.
(٣) هو عبد الله بن حفص بن عمر بن سعد بن أبي وقاص الزهري أبو بكر المدني، مشهور بكتيته. ثقة. روى له الجماعة. الطبقات (٢٣٨)، الجرح (٥/ ٣٦)، التقريب (٣٠٠).
(٤) تقدم في (٣٣٢): ثقة. أخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٣٥٠) من طريق: عمرو بن علي، عن محمد بن جعفر - يعني غندر - عن شعبة به مثله. قال مسلم: لا يذكر في الإِسناد عليا. وأخرجه النسائي في السنن (٨/ ١٩١) من طريق: محمد بن الوليد، عن محمد، عن شعبة له مثله بأطول منه.
قلت: وقد أشار البخاري - رحمه الله - إِلى طرق أخرى واختلافات في الحديث فقال: وقال الزهري وزيد بن أسلم ومحمد بن عمرو وشريك بن أبي نمر وابن إِسحاق والحارث ابن أبي ذباب وإسحاق بن أبي بكر ويزيد بن أبي حبيب، عن إِبراهيم، عن أبيه، عن علي، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقال ابن عجلان، والضحاك، وداود بن قيس: عن إِبراهيم، عن أبيه، عن ابن عباس، عن علي، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. قال البخاري: ولم يصح فيه ابن عباس. وماروي عن مالك، عن نافع أصح. وقال الدارقطني في العلل (٣/ ٨٢ ط): فرواه مالك عن نافع. وضبط إِسناده.
قلت: وقد أطال الدارقطني وأجاد - رحمه الله - في ذكر طريق هذا الحديث، واختلاف النقلة فيه. انظر العلل (٣/ ٧٨ - ٨٨).
(٥) هو المدني. سكت عنه البخاري. وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: روى عن رجل من الصحابة. قال ابن حجر: أرسل عن علي، مقبول، روى له النسائي. الكبير (١/ ٢٦٧)، الثقات (٤/ ١٢)، التقريب (٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>