للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن رجل من أصحاب (١) النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: بت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقمت أصلي. قاله لنا مكي بن إِبراهيم (٢)، عن الجعيد بن عبد الرحمن (٣). (١/ ٢٦٧/ ٩٥٦).

٣٣٩ - وقال لي أحمد بن أبي بكر (٤): عن مغيرة بن عبد الرحمن (٥)، عن الجعيد (٦)، عن إِبراهيم (٧): إن عبد الله بن عباس أخبره، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. (١/ ٢٦٨ / ٩٥٦).

٣٤٠ - حدثني زهير (٨) قال:


(١) صرح في الرواية الثانية الآتية أنه ابن عباس - رضي الله عنه -.
(٢) تقدم في (٢١٨): ثقة ثبت.
(٣) هو الجعد بن عبد الرحمن بن أوس. وقد ينسب إِلى جده، وقد يصغر. ثقة. مات سنة أربع وأربعين ومائة. وروى له الجماعة سوى ابن ماجة. الجرح (٢/ ٥٢٩)، ت. الكمال (١/ ١٩١)، التقريب (١٣٩).
درجة الحديث: إسناده حسن.
لم أجده من هذا الطريق، وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(٤) هو الزهري، تقدم في (٢٨١): صدوق.
(٥) مغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي أبو هاشم المدني. ثقة، جواد. مات سنة بضع ومائة، روى له أبو داود في المراسيل. الطبقات (٥/ ٢١٠)، الجرح (٨/ ٢٢٥)، التقريب (٥٤٣).
(٦) تقدم آنفا: ثقة.
(٧) هو ابن عبد الله القاري، تقدم آنفا: مقبول.
درجة الحديث: إسناده حسن.
لم أجده من هذا الطرق .. وأخرجه البخاري في صحيحه (١١/ ١٦) كتاب الدعوات - باب الدعاء إِذا انتبه من الليل - من طريق: علي بن المديني، عن ابن مهدي، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن كريب، عن ابن عباس - رضي الله عنه - نحوه مطولا. والطيالسي في مسنده (٣٥٣) من طريق: شعبة، عن سلمة به نحوه. وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (١٢/ ح رقم ١٢٣٤٩ و ١٢٣٦٥ و ٢٤٦٦ أو ١٢٤٧١ و ١٢٥٠٤ و ١٢٥٠٦ و ١٢٥٦٧ و ١٢٥٩٠ و ١٢٦٧٩ و ١٢٧٨٠).
(٨) زهير بن حرب، تقدم في (٧٨): ثقة ثبت.

<<  <  ج: ص:  >  >>