للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٤ - وقال لنا مسدد (١): عن بشر بن المفضل (٢)، عن عبيد الله (٣)، عن نافع (٤)، عن عبد الله (٥)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله. (١/ ٢٧٠/ ٩٥٨).

٣٤٥ - وقال لنا مسدد (٦): عن يحيى (٧)، عن موسى الجهني (٨)، سمع


درجة الحديث: إسناده حسن. وقال البخاري: ولا يصح فيه ابن عباس وقد تقدم الكلام على هذا في الحديث (٣٤١) في ترجمة إِبراهيم بن عبد الله.
أخرجه عبد الرازق في المصنف (٥/ ١٢١) من طريق: ابن جريج به مثله. ومن طريقه الإِمام أحمد في المسند (٦/ ٣٣٤). والنسائي في السنن (٥/ ٢١٣)، والفاكهي في أخبار مكة (٢/ ١٠٣)، الطبراني في العجم الكبير (٢٣/ ٤٢٥).
(١) تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٢) تقدم في (٢٢٥): ثقة ثبت.
(٣) هو ابن عمر بن حفص العمري، تقدم في (١٣٧): ثقة ثبت، قدمه أحمد بن صالح على مالك في نافع.
(٤) تقدم في (٢٦٣) وهو مولى عبد الله بن عمر.
(٥) هو ابن عمر - رضي الله عنه -.
أخرجه الدارمي في السنن (١/ ٣٣٠) من طريق: مسدد به مثله. وأخرجه عبد الرازق في المصنف (٥/ ٢٢١) وأبو داود الطيالسي في مسنده (في ٢٥) - كلاهما - من طريق: عبيد الله العمري به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٢/ ١٦) من طريق: يحيى - يعني القطان عن عبيد الله به نحوه. ومسلم في صحيحه (٢/ ١٠١٣) من طريق: زهير بن حرب، ومحمد بن المثنى - كلاهما - عن يحيى القطان به نحوه. وأخرجه أيضًا من طريق ابن أبي شيبة، عن ابن نمير وأبي أسامة. ومن طريق ابن نمير عن أبيه. ومن طريق: محمد بن المثنى عن عبد الوهاب، - كلهم - عن عبيد الله به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٦٨١٢) من طريق: موسى بن داود عن عبيد الله به نحوه. وأخرجه عبد الرازق في المصنف (٥/ ١٢٢) عن معمر، عن أيوب، عن نافع به نحوه. ومن طريقه مسلم في صحيحه (٢/ ١٠١٤)، والفاكهي في أخبار مكة (٢/ ١٠٠)
(٦) تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٧) هو ابن سعيد القطان، تقدم في (٧٢).
(٨) موسى بن عبد الله ويقال ابن عبد الرحمن الجهني أبو سلمة الكوفي. ثقة عابد، لم يصح أن القطان طعن فيه. مات سنة أربع وأربعين ومائة، روى له مسلم وأصحاب السنن سوى أبي داود. الجرح (٨/ ١٤٩)، التقريب (٥٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>