للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مليح الحمصي، قال: ثنا إِبراهيم. (١/ ٢٧١/ ٩٦٧).

٣٤٧ - حدثنا عبد الله بن صالح (١) قال: حدثني معاوية بن صالح (٢)، عن حاتم بن حريث (٣)، عن مالك بن أبي مريم (٤)، عن عبد الرحمن بن غنم (٥): أنه سمع أبا مالك الأشعري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لَيشربن ناسٌ من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يضرب على رؤسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير". (١/ ٢٧٢/ ٩٦٧).


يحيى بن معين: لا أعرفه، كان يحيى إِذا لم يكن له علم ومعرفة بأخباره ورواياته يقول: لا أعرفه، والجراح بن مليح هو مشهور في أهل الشام وهو لا بأس به، وبرواياته، وله أحاديث صالحة جياد، نسج: نسخة يرويها عن الزبيدى عن الزهري وغيره، ونسخة لإِبراهيم بن ذي حماية. قال ابن حجر: صدوق روى له النسائي وابن ماجة. الجرح (٢/ ٥٢٣)، الكامل (٢/ ٥٨٤)، ت. الكمال (١/ ١٨٦)، التقريب (١٣٨).
درجة الحديث: في إسناده من أقف على ترجمته.
لم أجده من هذا الطريق، وذكره الحافظ في تغليق التعليق (٥/ ٢١) وعزاه للمصنف وانظر الحديت الآتي عقب هذا.
(١) تقدم في (٤٧): صدوق، كثير الغلط، ثبت في كتابه.
(٢) تقدم في: (٤٧): صدوق له أوهام.
(٣) حاتم بن حريث الطائي المحري - بفتح الميم، وسكون المهملة - الحمصي. قال ابن معين: لا أعرفه. وقال أبو حاتم: شيخ. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين، وقال: يروي عن أبي أمامة وأبي هريرة. قال ابن حجر: مقبول. روى له أصحاب السنن سوى ابن ماجة. الجرح (٣/ ٢٥٧)، الثقات (٤/ ١٧٨)، التقريب (١٤٤).
(٤) هو الحكمي - بفتحتين - الشامي. ذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال الذهبي: لا يعرف. قال ابن حجر: مقبول. روى له أبو داود وابن ماجة. "الثقات" (٥/ ٣٨٦)، الميزان (٣/ ٤٢٨)، التقريب (٥١٨).
(٥) عبد الرحمن بن غنم - بفتح المعجمة وسكون النون - الأشعري. قال البخاري والليث بن سعد: له صحبة. وقد ورد في بعض الأحاديث ما يقتضي ذلك. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. قال ابن حجر: مختلف في صحبته، وذكره العجلي في كبار التابعبن. مات سنة ثمان وسبعين. أخرج له البخاري تعليقا وأصحاب السنن. الكبير (٥/ ٢٤٧)، تاريخ الثقات للعجلي (٢٩٧)، الثقات (٥/ ٧٨)، الإِصابة (٢/ ٤١٠)، التقريب (٣٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>