للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا عبد الله بن إِبراهيم بن عمر بن كيسان (١)، عن أبيه (٢) قال: سمعت وهب بن مانوس (٣)، عن سعيد بن جبير (٤) قال: سمعت أنسا يقول: ما رأيت أحدا أشبه صلاة برسول الله مِن هذا الغلام -يعنى: عمر بن عبد العزيز- فحزرنا عشر تسبيحات في ركوعه وعشرًا في سجوده. (١/ ٢٧٤/ ٩٧٥).


(١) هو الصنعاني أبو يزيد. قال أبو حاتم: صالح الحديث. وقال النسائي: ليس به بأس. قال ابن حجر: صدوق. روى له أبو داود والنسائي. الجرح (٥/ ٢)، ت. الكمال (٢/ ٦٦٢)، التقريب (٢٩٥).
(٢) تقدم في (٣٤٩): صدوق.
(٣) وهب بن مانوس -بالنون، وقيل بالموحدة- البصري، نزيل اليمن، حبسه الححاج فيها فبقي مدة. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر مستور. روى له أبو داود والنسائي. الكبير (٨/ ١٦٨)، الجرح (٩/ ٥٢)، الثقات (٧/ ٥٥٧).
(٤) تقدم في (٥٢): ثقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٦٢) من طريق: عبد الله بن إِبراهيم به مثله. وقد سقط من المطبوعة اسم عبد الله فجعل الحديث من رواية الإِمام أحمد عن إِبراهيم بن عمر ابن كيسان. وعلى الصواب أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٢/ ٦٦٢) من طريق القطيعي، عن عبد الله عن الإِمام أحمد عن عبد الله بن إِبراهيم به. وعبد الله بن إِبراهيم هذا من شيوخ الإِمام أحمد، روى عنه أحاديث، وروى عنه أيضا بواسطة علي بن بحر كما تقدم في الحديث قبله. وأخرجه أبو داود في السنن (١/ ٢٣٤) -كتاب الصلاة- باب مقدار الركوع والسجود -من طريق: أحمد بن صالح ومحمد بن رافع- كلاهما -عن عبد الله بن إِبراهيم به مثله. ومن طريق: أبي داود أخرجه البيهقي في السنن (٢/ ١١٠).
وأخرجه النسائي في السنن (٢/ ٢٢٤) من طريق: محمد بن رافع، عن عبد الله بن إِبراهيم به مثله. وقال البخاري عقب هذا الحديث: وقال لنا أبو عاصم، عن إِبراهيم بن عمر بن كيسان عن أبيه، سمع منه أبو عاصم، وسمع أيضا من أبيه. أراد البخارى -رحمه الله- التنبيه إِلى أن الضحاك بن مخلد أبو عاصم، سمع من إِبراهيم بن عمر بن كيسان، وكذلك من أبيه أيضا، ولكن لم يتبين لي إِن كان سمع هذا الحديث أيضا، إِذ لم يذكر البخاري في ترجمة عمر بن كيسان في التاريخ الكبير (٦/ ١٨٩) سوى أنه سمع من وهب بن أبي مغيث، وعنه ابنه إِبراهيم. والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>