للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٢ - وقال لي سعد بن حفص (١) قال: ثنا شيبان (٢)، عن يحيى (٣)، أخبرني إِبراهيم بن عبد الله بن قارظ الزهري (٤): أن رجلا (٥) أخبره، عن عبد الرحمن بن عوف (٦)، سمع النبي -صلى الله عليه وسلم-: "قال الله -عز وجل- أنا الرحمن وخلقت الرحم". (١/ ٢٧٨/ ٩٩١).


درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (١/ ٤٩٣) من طريق: أحمد بن يحيى الحلواني، عن سعيد بن سليمان -يعني سعدويه- عن خلف بن خليفة، به نحوه. وألفاظه متقاربة، وفيه: وإن قوما يخرجون علينا، فيقتلون من قال: لا إِله إِلا الله ويأمن من سواهم. قال الطبراني: لم يرو هذا الحديث، عن الفرزدق الشاعر إِلا يحيى بن يزيد تفرد به خلف بن خليفة. وذكره الهيثمي في المجمع (٦/ ٢٣٤) باب منه في الخوارج، وقال: رواه الطبراني في الأوسط. ورجاله ثقات.
(١) سعد بن حفص الطلحي مولاهم، أبو محمد الكوفي. المعروف بالصخم. ثقة. أخرج له البخاري ومسلم. الكبير (٤/ ٥٥)، الجرح (٤/ ٨٢)، التقريب (٢٣١).
(٢) هو النحوي، تقدم في (٤): ثقة.
(٣) يحيى بن أبي كثير، تقدم في (٤): ثقة ثبت، لكنه يرسل ويدلس.
(٤) وقيل هو عبد الله بن إِبراهيم بن قارظ، فرق بينهما ابن أبي حاتم. قال ابن حجر: والحق أنهما واحد، والاختلاف فيه على الزهري وغيره، وقال ابن معين: كان الزهري يغلط فيه. قال ابن حجر: صدوق. أخرج له البخاري في الأدب، ومسلم وأصحاب السنن سوى الترمذي. التهذيب (١/ ١٣٤)، التقريب (٩١).
(٥) في مسند الإِمام أحمد وأنه والد إِبراهيم بن قارظ.
(٦) عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة القرشي. أحد العشرة المبشرين بالجنة، أسلم قديما، ومناقبه شهيرة. مات سنة اثنتين وثلاثين، ودفن بالبقيع - رضي الله عنه-. الطبقات (٣/ ١٢٤)، المشاهير (٨)، الإِصابة (٢/ ٤٠٨)، الرياض النضرة في ناقب العشرة (٤/ ٣٠١).
درجة الحديث: في إسناده رجل لم أعرفه.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ١٩١ و ١٩٤) من طريق: يزيد بن هارون، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير به نحوه غير أنه قال: عن إِبراهيم بن عبد الله بن قارظ، عن أبيه. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ١٥٧) من طريق: الحسن بن مكرم، عن يزيد ابن هارون به نحوه. وفي الحديث قصة. واُخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ١٩٤) من

<<  <  ج: ص:  >  >>