للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رجل يقال له إِبراهيم (١)، عن كعب بن عجرة، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "سيكون أمراء". (١/ ٢٨٠/ ٩٩٢).

٣٥٦ - حدثنى عبدة (٢)، قال: حدثنا عبد الصمد (٣) قال: حدثنا مبارك (٤):


(٣/ ٦٢٣)، التقريب (٢١٣).
(١) إِبراهيم، كذا .. غير منسوب، يبدو أنه إِبراهيم بن قعيس، حيث ذكره البخاري ثمة، وصرح الطبراني بأنه صاحب مطبخ عبد الحميد، وهذا عند أبي حاتم هو نفسه إِبراهيم بن قعيس كما تقدم في (٣٥٤) وقال ابن حجر: إِبراهيم، عن كعب بن عجرة: مجهول، وليس هو النخعى. والله أعلم. انظر المعجم الكبير (١٩/ ١٣٩)، التقريب (٩٥).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطبراني في الكببر (١٩/ ١٣٩) من طريق: عبد الله بن محمد بن أبي مريم عن محمد بن يوسف الفريابي به مثله. وأخرجه الترمذي في الجامع (٤/ ٥٢٥) كتاب الفتن تعليقا عن هارون بن إِسحاق، عن محمد -يعني: الفريابي- به. وفيه: عن إِبراهيم، وليس بالنخعي .. قال الترمذي: نحو حديث مسعر - يعني: عن أبي حصين، عن الشعبي، وسيأتي. وأخرجه الامام أحمد في المسند (٤/ ٢٤٣) من طريق آخر عن يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن أبي حصين، عن الشعبي، عن عاصم العدوي، عن كعب نحوه. والترمذي في الجامع (٤/ ٥٢٥) كتاب الفتن- من طريق: هارون بن إِسحاق المهمداني، عن محمد بن عبد الوهاب، عن مسعر، عن أبي حصين به، ولفظه: خرج إلينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن تسعة، خمسة وأربعة أحد العددين من العرب، والآخر من العجم، فقال: "اسمعوا: إِنه سيكون بعدي أمراء، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، وأعانهم على ظلمهم، فليس مني ولست منه، وليس بوارد علي الحوض". قال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب، لا نعرفه من حديث مسعر، إِلا من هذا الوجه. وأخرجه الطيالسي في مسنده (١٤٣) من طريق آخر، عن سليمان بن المغيرة، عن موسى الهلالي، عن أبيه، عن كعب بن عجرة - رضي الله عنه- نحوه.
(٢) تقدم في (٦٣): ثقة.
(٣) عبد الصمد بن عبد الوارث، تقدم في (٣٣٣): صدوق.
(٤) مبارك بن فضالة -بفتح الفاء وتخفيف المعجمة- أبو فضالة البصري. قال أحمد: كان يرفع حديثا كثيرا، ويقول في غير حديث عن الحسن قال حدثنا عمران، قال حدثنا ابن مغفل.
وقال: ما روى عن الحسن يحتج به. وقال ابن معين: ضعيف الحديث. وقال مرة: ثقة. وقال ابن المديني: صالح وسط، وقال العجلي: لا بأس به. وقال أبو زرعة: يدلس كثيرا، فإِذا

<<  <  ج: ص:  >  >>