للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦١ - إِبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر الهاشمي القرشي (١)، عن أبيه (٢)، سمع عائشة: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لها: "أَول الناس فناء قومك قريش". قاله لنا موسى بن إِسماعيل (٣)، عن سعد أبي عاصم (٤). (١/ ٢٨٤/ ٩٩٨)


ويبدو من صنيع البخاري أنه يرى أن الصحيح في هذا هوما أخرجه من طريق: زياد، عن رجل، عن جرير. وأما الطريق الأخرى ففي إِسنادها إِبراهيم الخيواني، قال فيه أبو حاتم: لا بأس به.
قلت: وليس هو بذاك الثقة المتقن الذي يقبل منه مثل هذا. وأما رواية الإمام أحمد ففيها: سليمان بن قرم، قال فيه ابن معين: ضعيف. وقال ابن حجر: سييء الحفظ. والصحيح في هذا زيادة رجل بين زياد، وجرير -رضي الله عنه- في هذا الإِسناد. والحديث ثابت من طرق أخرى صحيحه .. فقد أخرجه البخاري في صحيحه (١٠/ ٤٣٨) من حديث عمر ابن حفص، عن أبيه، عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عن جرير -رضي الله عنه- مرفوعا مثله. وانظر مسند الإِمام أحمد (٤/ ٣٥٨ - ٣٦٥).
(١) سكت عنه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: صدوق روى له ابن ماجة الجرح (٢/ ١٢٤)، الثقات (٦/ ٤)، التهذيب (١/ ١٦٢)، التقريب (٩٣).
(٢) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (١/ ١٦١)، الجرح (٨/ ٢٦)، الثقات (٥/ ٣٥٣).
(٣) هو المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٤) هو سعد بن زياد أبو عاصم مولى سليمان بن علي. سكت عنه البخاري. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، وليس بالمتين. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٤/ ٥٥)، الجرح (٤/ ٨٣)، الثقات (٦/ ٣٧٨)، واللسان (٣/ ١٥).
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الدولابي في الكنى (٢/ ٣٢) من طريق: محمد بن أبي بكر المقدمي، عن سعد بن زياد به مثله بأطول منه. وأخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة (٢/ ٦٤٠) من طريق آخر، عن أبي الربيع عن هشيم، عن مجالد، عن الشعبي، عن مرزوق، عن عائشة -رضي الله عنها- نحوه. والطبراني في كتاب الأوائل (٨٦) من طريق: زكريا الساجي، عن سلم ابن جناده عن أحمد بن بشير الهمداني، عن مجالد به. وذكره الهيثمي في المجمع (١٠/ ٢٨) من حديث عائشة- رضي الله عنها- نحوه وعزاه للامام أحمد- ولم أجده في مسنده-. والبزار ببعضه، والطبراني في الأوسط ببعضه .. قال الهيثمي: وإِسناد الرواية

<<  <  ج: ص:  >  >>