للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٦٤ - وقال لي محمد بن بشار (١): حدثنا محمد بن جعفر (٢)، عن شعبة (٣)، عن إِبراهيم (٤)، سمع أبا الأحوص (٥)، عن عروة بن المغيرة بن شعبه (٦)، عن عائشة -نحوه. وأثنى عليه شعبة- يعنى: على إِبراهيم هذا- (١/ ٢٨٩/ ١٠١٤).

٣٦٥ - قال لي أحمد (٧): حدثنا خيران (٨)،


(١) تقدم في (٦): ثقة.
(٢) تقدم في (٦٥) وهو المعروف بغندر: ثقة، صحيح الكتاب إِلا أن فيه غفلة.
(٣) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٥).
(٤) إِبراهيم بن ميمون، تقدم آنفا: صدوق.
(٥) تقدم في (٣٦٣): ثقة.
(٦) هو الثقفي، أبو يعفور -بفتح التحتانية، وسكون المهملة، وضم الفاء- الكوفي ثقة مات بعد التسعين، روى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٢٦٩)، ت. الكمال (٢/ ٩٣٠)، التقريب (٣٩٠).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٦/ ١٧٣) من طريق: محمد بن جعفر به نحوه.
قلت: وللحديث طرق أخرى .. فأخرجه الطيالسي في مسنده، من طريق: سفيان بن عيينة، عن محمد بن المنكدر، عن عروة بن الزبير، عن عائشة -رضي الله عنها- نحوه.
ومسلم في صحيحه (٤/ ٢٠٠٢) من طريق: قتيبة بن سعيد، وابن أبي شيبة، وعمرو الناقد، وزهير بن حرب، وابن نمير، كلهم عن سفيان بن عيينة به نحوه.
(٧) أحمد بن عيسى المصري، يعرف بابن التستري، تقدم في (٢٩٧): صدوق تكلم في بعض سماعاته، وقد ذكر ابن حبان في ترجمة خيران، أنه روى عنه أحمد بن عيسى التنيسي، ويبدو أن ذلك وهم منه، وقد سبق له أن قال في ترجمة التستري بأنه التنيسي. قال ابن حجر: وهو وهم منه، مع أنه ذكر التنيسي في الضعفاء، فما أدري كيف اشتبه عليه. والله أعلم. انظر التهذيب (١/ ٦٦).
(٨) خيران الكلبي الدمشقي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم وقال: هو خيران بن العلاء الكسائي الدمشقي. قال الذهبي: وثق، وله خبر منكر، لعل ذلك من شيخه. وقال ابن حجر: كان الأوزاعي يروي عنه، وكان من خيار أصحاب الأوزاعي، وذكره البخاري وابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا، وذكره ابن حبان في "الثقات". الكبير (٣/ ٢٢٩)، الجرح (٥/ ٤٠٣)، الثقات (٨/ ٢٣٢)، الميزان (١/ ٦٦٩)، اللسان (٢/ ٤١٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>