للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٠ - وقال لي عبد الله بن أبي الأسود (١): حدثنا عثام بن علي (٢)، عن إِبراهيم بن يزيد الكوفي (٣)، عن أبي نصير (٤)، عن أبي سعيد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ٢٩٩/ ١٠٥٥).


أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين.
قلت: ووقع في الميزان مصحفا أبو نضرة، قال ابن حجر: وإنما هو أبو نصير، كذا ذكره مجردا الخطيب، ومن قبله البخاري وابن أبي حاتم. الكنى للبخاري (٧٦)، الثقات (٥/ ٥٦٨، ٥٧٥)، اللسان (١/ ١٢٦).
درجة الحديث: إسناده حسن.
لم أجده من هذا الطريق، وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٧١) من طريق: الحسن بن موسى قال: سمعت عبد الله بن لهيعة عن دراج أبي السمح، عن أبي الهيثم، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- نحوه بأطول منه. وأبو يعلي في مسنده (٢/ ٥١٩) من طريق: زهير، عن الحسن بن موسى به نحوه. وابن حبان في صحيحه -الإِحسان (٩/ ١٧٧) - من طريق: ابن وهب عن دراج به نحوه. وانظر الأحاديث الآتية برقم (٣٧٠) (٣٧١) .. وللحديث شواهد .. فأخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٢/ ٢٧) من حديث أبي أمامة -رضي الله عنه-. وكذا الطيالسي في مسنده (١٥٤)، وابن أبي عاصم في السنة (٢/ ٦٢٠). ومن حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- عند الطيالسي في مسنده (٢٥٢). ومن حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- عند ابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٩/ ١٧٨).
طوبى .. قال في النهاية (٣/ ١٤١): اسم الجنة، وقيل هي شجرة فيها، وأصله، فعلى من الطيب، فلما ضمت الطاء انقلبت الياء واوا.
(١) تقدم في (٨٦): ثقة حافظ.
(٢) عثام بن هجير العامري الكلابي أبو علي الكوفي. قال أحمد: رجل صالح. وأثنى عليه أبو داود. وقال النسائي: ليس به بأس. وقال أبو زرعة: ثقة. وقال أبو حاتم: صدوق. قال ابن حجر: صدوق. مات سنة أربع -أو خمس- وتسعين ومائة، روى له الجماعة سوى مسلم الطبقات (٦/ ٣٩٢)، الجرح (٧/ ٤٤)، ت. الكمال (٢/ ٩٠٥)، التقريب (٣٨٢).
(٣) هو ابن إِسحاق. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وقال ابن المديني: مجهول. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: شيخ يروي عن أبي نصير، عن أبي سعيد الخدري. وقال ابن حجر بعد أن ذكر أنه روى عنه سعيد بن يحيى، وعثام بن علي: وأفاد الخطيب أنه يروي عنه أيضا الهيثم بن عدي، وأنه كان يقال له جار الأعمش. الكبير (٢/ ٢٩٩)، الجرح (٢/ ١٤٦)، الثقات (٦/ ٢٥)، اللسان (١/ ١٢٦).
(٤) تقدم آنفا.

<<  <  ج: ص:  >  >>