للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن ليث (١)، عن حجاج بن (عبيد) (٢)، عن إِبراهيم بن إِسماعيل (٣)، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِذا صلى فليتقدم". (١/ ٣٠٤/ ١٠٧٣).


حديثه ولكنه يخطيء. وقال ابن المديني: ثقة. وقال أبو زرعة: شيخ يهم كثيرا. وقال أبو حاتم: صدوق صالح الحديث. قال ابن حجر: صدوق سيء الحفظ خصوصا عن مغيرة، مات في حدود الستين ومائة روى له البخاري في الأدب، وأصحاب السنن. الجرح (٦/ ٢٨٠)، ت. الكمال (٣/ ١٥٩٣)، التقريب (٦٢٩).
(١) ليث بن أبي سليم بن زنيم -بالزاي والنون- مصغر-. قال ابن سعد: كان رجلا صالحا عابدا، وكان ضعيفا في الحديث. وقال ابن معين: ليس حديثه بذاك، ضعيف. وقال أبو حاتم وأبو زرعة: لا يشتغل به هو مضطرب الحديث. قال ابن حجر: صدوق، اختلط جدا فلم يتميز حديثه فترك. مات سنة ثمان وأربعين ومائة، وأخرج له البخاري تعليقا وبقية الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٤٩)، المجروحين (٢/ ٢٣٠)، الميزان (٣/ ٤٢٠)، الكاشف (٣/ ١٥)، التقريب (٤٦٤)، الكواكب (٤٩٣).
(٢) وقع في المطبوعة (حجاج بن يسار)، وهو خطأ، والتصحيح من نسخ البخاري المخطوطة، والمراجع، وهو حجاج بن عبيد، يقال ابن أبي عبد الله. روى عن إِبراهيم بن إِسماعيل. قال أبو حاتم: مجهول. وقال ابن حجر: مجهول. روى له أبو داود والنسائي. الجرح (٣/ ١٦٣)، التهذيب (٢/ ٢٠٢)، التقريب (١٥٣).
(٣) ويقال: إِسماعيل بن إِبراهيم السلمي، ويقال الشيباني. قال ابن إِسحاق: كان خيارا. وقال أبو حاتم: مجهول. وقال ابن ججر: مجهول الحال، وحكى البخاري الاختلاف في حديثه على ليث بن أبي سليم، عن حجاج، عن إِبراهيم وفي بعض طرقه: إِسماعيل بن إِبراهيم على الشك، والخبط فيه، من ليث بن أبي سليم. الجرح (٢/ ٨٣)، التهذيب (١/ ١٠٧)، التقريب (٨٨).
درجة الحديث: إسناده ضعيف جدا .. وقال البخاري: لم يثبت هذا الحديث، وقال في صحيحه: لم يصح. قال ابن حجر: لضعف إِسناده واضطرابه، تفرد به ليث بن أبي سليم، وهو ضعيف، واختلف عليه فيه.
أخرجه أبو داود في السنن (١/ ٢٦٤) كتاب الصلاة -باب الرجل يتطوع في مكانه الذي صلى فيه المكتوبة- من طريق: مسدد، عن حماد وعبد الوارث، كلاهما عن ليث به، ولفظه: "يعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر، أو عن يمينه، أو عن شماله" يعني في السبحة. وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٢/ ٢٠٨) من طريق: إِسماعيل بن علية، عن ليث به نحوه. ومن طريق ابن أبي شيبة أخرجه ابن ماجة في السنن (١/ ٤٥٨) كتاب الصلاة - باب ما جاء في صلاة النافلة، حيث تصلى المكتوبة. وأخرجه البخاري في صحيحه (٢/ ٣٣٤)

<<  <  ج: ص:  >  >>