للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٨ - وقال لي محمد بن عقبة السدوسي (١): حدثنا حفص بن عمر ابن عامر السلمي (٢) حدثنا إِبراهيم بن إِسماعيل بن عباد بن شيبان (٣)، عن أبيه (٤)، عن جده (٥):


تعليقا- وذكر معنى الحديث، فقال: ويذكر عن أبي هريرة رفعه: "لا يتطوع الإِمام في مكانه" قال البخاري: ولم يصح. قال الحافظ: لضعف إِسناده، واضطرابه، تفرد به ليث بن أبي سليم، وهو ضعيف، واختلف عليه فيه، وقد ذكر البخاري الاختلاف فيه في تاريخه، وقال: لم يثبت هذا الحديث. وأشار (الحافظ) إِلى هذا في تغليق التعليق (٢/ ٣٣٥/ ٣٣٧). أما شواهد الحديث .. فقال الحافظ في الفتح (٢/ ٣٣٥): وفي الباب عن المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- مرفوعا أيضا بلفظ: "لا يصلي الإِمام في الموضع الذي صلى فيه حتى يتحول". رواه أبو داود، وإِسناده منقطع. وروى ابن أبي شيبة بإِسناد حسن عن علي -رضي الله عنه- قال: من السنة أن لا يتطوع الإِمام حتى يتحول عن مكانه. وحكى ابن قدامة في المغني عن أحمد أنه كره ذلك، وقال: لا أعرفه عن غير علي. قال ابن حجر: فكأنه لم يثبت عنده حديث أبي هريرة، ولا المغيرة. والله أعلم.
(١) تقدم في (٢٥٨): صدوق يخطيء كثيرا.
(٢) لم أقف على ترجمته، وقد ذكره ابن حبان في الرواة عن إِسماعيل بن إِبراهيم. الثقات (٦/ ٣٨).
(٣) كذا وقع في هذه الرواية (إِبراهيم بن إِسماعيل) وقد ذكره ابن أبي حاتم وابن حبان في إِسماعيل بن إِبراهيم، والبخاري إِنما أورد هذا الحديث في ترجمة إِسماعيل بن إِبراهيم، والحديث الآتي عقب هذا هو إيضا من طريق: إِسماعيل بن إِبراهيم، كأنه أراد التنبيه إِلى خطإِ من روى كذلك. قال ابن أبي حاتم في ترجمة إِسماعيل: قال أبي: هو إِبراهيم بن شيبان، وسكت عنه، ولكنه ينسب إِبراهيم إِلى جده. وذكره ابن حبان في الثقات وقال: هو: إِسماعيل بن إِبراهيم بن عباد بن شيبان يروى عن أبيه عن جده، ولجده صحبة، روى عنه حفص بن عمر بن عامر. والله أعلم. الجرح (١٥٦)، الثقات (٦/ ٣٨).
(٤) لم أقف على ترجمته.
(٥) هو عباد بن شيبان أبو إِبراهيم حليف قريش، كذا قال ابن مندة، وقال ابن عبد البر: عباد ابن شيبان، روى عنه ابنه إِبراهيم ويحيى. وقال ابن سعد: إِنه حليف بني عبد المطلب. وفي رواية شعبة: عن رجل من بني سليم، نقل الحافظ أن شيبان بطن من بني سليم، وسيأتي ذلك في الحديث الآتي. ووقع عند ابن السكن، إِسماعيل بن إِبراهيم بن سنان، عن أبيه، عن جده .. قال ابن حجر: والظاهر أنه تصحيف -يعني عن شيبان-. وهذه الروايات تقتضي الصحبة لعباد. قال ابن حجر: ومنهم من أعاد الضمير لإِبراهيم فجعل

<<  <  ج: ص:  >  >>