للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيه (١)، عن جده، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: ألا أنكحك أمامة بنت ربيعة بن الحارث؟ "قال: بلى يارسول الله، قال: "قد أنكحتها". (١/ ٣٠٨/ ١٠٨٦).

٣٨٠ - قال لنا عمرو بن مرزوق (٢): عن المسعودي (٣)، عن إِسماعيل بن أوسط البجلي (٤)،


أن الصواب: عباد. وكذا ورد في، غالب الروايات. والله أعلم.
(١) هو إِبراهيم بن عباد. لم أقف على ترجمته.
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف على ترجمته. وقال البخاري: إِسناده مجهول.
قلت: فيه إِبراهيم بن عباد ولم أجده مترجما، ويزيد بن عياض كذبه الإِمام مالك والنسائي، وقال البخاري وغيره: منكر الحديث.
أخرجه أبو يعلي بن السكن -كما في التحفة (١١/ ١٢٤) - من طريق: عبد الملك بن عبد الرحمن البغوي، عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن يزيد بن عياض به مثله. وأخرجه ابن قانع في معجم الصحابة (ل/ ٦٩ ب) في ترجمة شيبان -غير منسوب- من طريق: يحيى بن العلاء، عن إِسماعيل ابن إِبراهيم به مثله. قال الحافظ في الإِصابة (٢/ ٢٥٩): وأورده ابن مندة من طريق: يحيى ابن العلاء عن إِسحاق بن عبد الله، عن إِسماعيل بن إِبراهيم به مثله. ومن وجه آخر عن يحيى بن العلاء، عن إِسماعيل به، بغير واسطة إِسحاق. وأخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٢٣٩) كتاب النكاح -باب في خطبة النكاح- من طريق: محمد بن بشار عن بدل من المحبر، عن شعبة، عن العلاء بن أبي شعيب الرازي، عن إِسماعيل بن إِبراهيم، عن رجل من بني سليم، قال: خطبت إِلى النبي - صلى الله عليه وسلم- أمامة بنت عبد المطلب، وذكر الحديث. وأخرجه البخاري تعليقا فقال: قال بدل: حدثنا شعبة به مثله.
(٢) تقدم في (٣١٠): ثقة فاضل، له أوهام.
(٣) هو عبد الرحمن بن عبد الله، تقدم في (٣): صدوق، اختلط قبل موته، ومن سمع ببغداد فبعد الاختلاط.
(٤) سكت عنه البخاري، وقال ابن أبي حاتم: سئل أبي عنه فقال: يروى عنه، فكرر عليه فلم يزد على قوله: يروى عنه. وقال ابن معين: ثقة. وقال الساجي: كان ضعيفا. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: كان أميرا على الكوفة، مات سنة سبع عشرة ومائة، لا أحفظ له رواية صحيحة بالسماع عن صحابي. وقال الذهبي: كان من أعوان الحجاج، وهو الذي قدم سعيد بن جبير للقتل، لا ينبغي أن يروي عنه. الكبير (١/ ٣٠٩)، الجرح

<<  <  ج: ص:  >  >>